أخر الأخبار

مهندس سوري يتوصل إلى ابتكار جهاز فريد من نوعه لتنقية المياه ويثير دهشة العلماء حول العالم

مهندس سوري يتوصل إلى ابتكار جهاز فريد من نوعه لتنقية المياه ويثير دهشة العلماء حول العالم

طيف بوست – فريق التحرير

لم تمنع الظروف الاقتصادية الصعبة في سوريا السوريين المبدعين من تقديم ابتكارات واختراعات مهمة خلال السنوات القليلة الماضية، وذلك في ظل حاجة السوريين الملحة لتلك الاختراعات، لاسيما بما يخص مسألة شح المياه أو نقص مصادر الطاقة المتنوعة.

وضمن هذا السياق، تمكن المهندس السوري “محمد عماد الدين” من التوصل إلى ابتكار جهاز فريد من نوعه لتنقية المياه أثار من خلالها دهشة العلماء حول العالم، لاسيما في ظل عدم توفر الإمكانيات اللازمة والظروف الملائمة في سوريا خلال الفترة الحالية.

وبحسب تقارير محلية، فإن المهندس السوري تمكن عبر أدوات بسيطة متوفرة وبتكلفة مادية منخفضة من التوصل إلى ابتكار جهاز مهم يخدم فيه المجتمع السوري وأبناء منطقته على وجه الخصوص في ظل شح المياه في محافظة حلب التي ينحدر منها المهندس.

وأوضحت التقارير أن الجهاز أثبت فعاليتها في معالجة المياه الجوفية الملوثة بالتنترات، وذلك من خلال استخدام تقنية التخثير الكهربائي.

وفي حديث لوسائل إعلام محلية، أشار المهندس السوري أنه توصل إلى ابتكار جهاز التخثير الكهربائي بجهود وأدوات محلية، منوهاً أن المفاعل المستخدم عبارة عن خلية زجاجية أو حوض تم تزويده بصمام تصريف جانبي، بالإضافة إلى عوارض بلاستيكية في قاعدته.

وأضاف أن مهمة الجهاز هي معالجة المياه الجوفية الملوثة بالنترات، وذلك عن طريق تقنية التخثير الكهربائي، منوهاً إلى أهمية هذا الابتكار في ظل عدم توفر المياه في المنطقة بسبب الظروف التي مرت بها البلاد خلال السنوات الماضية.

وأشار إلى أن عدد كبير من السوريين استفادوا من هذا الابتكار وباتوا يعتمدون عليه لتنقية المياه بعد استخراجها من الآبار التي انتشرت بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، منوهاً أن المعاناة كانت في المنطقة أن النسبة الأكبر من المياه الجوفية في المنطقة ملوثة بشاردة النترات.

وأفاد أن تلك المياه تسبب مشكلات صحية كبيرة تصل إلى مراحل متقدمة في حال لم يتم تنقية المياه قبل شربها، وهو الأمر الذي وفره الجهاز الجديد المبتكر.

اقرأ أيضاً: مزارع سوري ينجح في مشروع زراعة نبات عشبي مهم ويبيع الزيت المستخرج منه بآلاف الدولارات (فيديو)

ونوه المحمد أنه فكر بطريقة لتنقية المياه من التلوث في ظل حاجة سكان المنطقة الملحة لها، حيث توصل إلى ابتكار الجهاز الذي يعتمد على طريقة تمرير تيار كهربائي عبر صفائح معدنية من الألمنيوم.

وأوضح أنه ينتج عن تمرير التيار الكهربائي عبر الصفائح أكسدة لها وتحريراً لشوارد الألمنيوم ومن ثم إرجاع الماء فيتفاعل الهيدروكسيد مع شوارد الألمنيوم، الأمر الذي يعطي مركبات بصيغة معنية تقوم بمهمة فصل الملوثات عن الماء.

وحول تكلفة المشروع الاقتصادية، أشار المهندس إلى أن تكلفة التر المكعب لمعالجة هذا النوع تقدر بـ 0.095 دولار للمتر الواحد، بالإضافة إلى إمكانية التوصل إلى معادلة رياضية قابلة للتطبيق على كافة آبار المياه التي تكون مياهها ملوثة بالنترات في كافة الأراضي السورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: