أخر الأخبار

منطقة سورية يمشي سكانها على أرض من الذهب والثروات تجعل الدول الكبرى تتسابق من أجلها (فيديو)

منطقة سورية يمشي سكانها على أرض من الذهب والثروات تجعل الدول الكبرى تتسابق من أجلها (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

“أيشتكي الفقر غادينا ورائحنا.. ونحن نمشي على أرض من الذهب” هذا لسان حال سكان  منطقة سورية تزخر بكميات كبيرة من الثروات، لكنهم يعانون من الفقر وصعوبة تأمين رغيف الخبز ولقمة العيش نتيجة تسابق الدول الكبرى للاستحواذ على تلك الثروات.

وبحسب تقارير محلية فإن المنطقة الشرقية من سوريا تعتبر خزاناً كبيراً للثروات، لدرجة تجعل الخبراء يقولون أنها منطقة سورية يمشي سكانها على أرض من الذهب نظراً لقيمة الخيرات في تلك المنطقة، حيث تقدر القيمة الاقتصادية للثروات شرق سوريا بمليارات الدولارات.

وأوضحت التقارير أنه بالإضافة إلى أن تلك المنطقة من أكثر المناطق التي تنتج الذهب الأصفر أي القمح في سوريا، حيث يصل إنتاجها إلى أكثر من مليون طن من القمح سنوياً، فإنها منطقة تنتشر آبار النفط وحقول الغاز الطبيعي في كل أرجائها تقريباً.

وأشارت إلى أن مجموع احتياطي النفط في المنطقة يقدر بنحو ملياري برميل، وهو ما يمثل حوالي 0.18 بالمئة من احتياطي النفط في العالم، حيث تتركز أكثر من 85 بالمئة من ثروات سوريا من النفط والغاز في تلك المنطقة.

ونوهت إلى أن إنتاج المنطقة من النفط في الأحوال العادية أي قبل تدهور الأوضاع في سوريا كان يقدر بحوالي 350 ألف برميل في اليوم الواحد، حيث يستخدم بعضهاً محلياً ويتم تصدير الكميات الفائضة إلى الخارج.

وأضافت أن أهم آبار النفط وحقول الغاز في المنطقة هو حقل العمر الذي يقدر إنتاجه بحوالي 80 ألف برميل يومياً ويقع بالقرب من محافظة دير الزور، وهو الحقل الأول من حيث الأهمية في سوريا.

كما يوجد في ذات المنطقة “حقل “التنك” النفطي الذي ينتج أكثر من 40 ألف برميل في اليوم الواحد ويأتي في المرتبة الثانية من حيث الأهمية والقيمة الاقتصادية في البلاد.

اقرأ أيضاً: سوريا تعوم على بحور من الثروات ومصادر الطاقة بينما يعيش السوريون في غياهب العتمة (فيديو)

وتوجد كذلك الأمر في المنطقة حقول مهمة مثل “الجفرة وكونيكو والتيم والورد”، ويقدر إنتاج هذه الحقول بحوالي 50 ألف برميل يومياً.

وبالانتقال إلى محافظة الحسكة، ويقع فيها حقول الرميلان الشهيرة التي يصنفها الخبراء على أنها حقول تفيض بالنفط والغاز، حيث يقدر إنتاجها يومياً بنحو 90 ألف برميل، إذ يقدر عدد آبار النفط في حقول الرميلان بنحو 1322 بئر نفطي.

وبالإضافة إلى حقول الرميلان توجد في محافظة الحسكة حقول “السويدية” التي تنتج 116 ألف برميل يومياً، بالإضافة إلى حقول “الشدادي” و”الجبسة” و”الهول” التي يصل إنتاجها اليومي إلى 30 ألف برميل، فضلاً عن حقول “اليوسفية” التي تنتج قرابة الـ 1200 برميل في اليوم الواحد.

وبحسب التقارير، فإن المنطقة كذلك الأمر تحتوي على كميات كبيرة من الغاز الطبيعي، في حقول رميلان التي تنتج 2 مليون متر مكعب في اليوم الواحد، فضلاً عن حقل “الجبسة” الذي ينتج 1.6 مليون متر مكعب في اليوم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: