أخر الأخبار

منحة مالية للعاملين والمتقاعدين في سوريا.. كم دولار تبلغ وما هي ردة فعل السوريين؟

منحة مالية للعاملين والمتقاعدين في سوريا.. كم دولار تبلغ وما هي ردة فعل السوريين؟

طيف بوست – فريق التحرير

أعلنت الرئاسة السورية عن منحة مالية جديدة ستصرف لكافة العاملين في المؤسسات الرسمية في سوريا، بالإضافة إلى المتقاعدين، حيث أثارت قيمة المنحة المالية المقدمة جدلاً واسعاً في الأوساط السورية فور الإعلان عن المرسوم التشريعي الخاص بالمنحة.

وأشارت وسائل إعلام رسمية سورية إلى أن المنحة المالية جاء بمرسوم تشريعي يحمل الرقم سبعة عشر وصدر يوم الاثنين 10 يونيو/ حزيران، منوهة أن المرسوم نص على صرف منحة مالية لمرة واحدة.

ونوهت إلى أن قيمة المنحة المالية التي سيتم صرفها لمرة واحدة جاءت بمبلغ مقطوع وقدره 300 ألف ليرة سورية ستمنح لجميع العاملين والمتقاعدين في سوريا من المدنيين والعسكريين.

كما نص المرسوم على أن المنحة ستشمل كافة العاملين في الوزارات والإدارات والمؤسسات الرسمية العامة وشركات ومنشآت القطاع العام في سوريا، بالإضافة إلى كافة الوحدات الإدارية الرسمية في البلاد.

ولفتت وسائل الإعلام الرسمية إلى أن أصحاب المعاشات التقاعدية سيستفدون من المنحة كذلك الأمر، حيث ينص المرسوم على أن المنحة ستوزع على المتقاعدين بموجب القوانين والأنظمة الخاضعين لها في الأماكن التي كانوا يعلمون فيها قبل التقاعد.

وأضافت أن المنحة المالية التي نص عليها المرسوم الجديد معفية من ضريبة دخل الرواتب والأجور أو أي نوع من الاقتطاعات الأخرى، أي أن المستحقين سيستلمون المبلغ كاملاً دون نقص أي ليرة سورية.

وبموجب سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم، فإن قيمة المنحة المالية تقدر بنحو 20 دولار أمريكي، وذلك وفقاً لسعر الصرف في السوق السوداء.

وقد تداولت السوريون على مواقع التواصل الاجتماعي خبر المنحة منتقدين قيمتها، حيث أنها لا تكاد لا تشتري سوى كيلو لحمة حمراء واحد، وفق ما ذكر أحد المعلقين.

بينما قال آخر: “ألا يخجل من يصدر مثل هذه المراسيم.. 300 ألف ليرة سورية أي 20 دولار.. ماذا تشتري اليوم في ظل غلاء الأسعار إلى مستويات لا تتناسب بأي شكل من الأشكال مع الرواتب والأجور التي يتقاضاها السوريون”.

اقرأ أيضاً: قمر الفراولة يزين سماء سوريا قريباً.. إليكم موعد حدوثه وإمكانية تلون القمر باللون الأحمر

فيما قال معلق آخر: “يعني ما بيكفي أنو راتب الموظف في سوريا أدنى راتب في العالم أجمع.. يعني المفروض تفردوا إيدكم شوي وتكون المنحة بالملايين وليس 300 ألف ليرة سورية فقط لا غير”.

تجدر الإشارة إلى أجر وراتب العاملين في القطاع العام في سوريا يعتبر من أدنى الأجور والرواتب في المنطقة والعالم، حيث لا يكفي راتب الموظف إلا ليومين أو ثلاثة في أحسن الأحوال، وذلك في الوقت الذي يتساءل فيه الناس خارج سوريا عن الطريقة التي يعيش فيها السوريون ويتدبرون أمورهم براتب لا يكفي لشراء كيلو لحمة حمراء واحد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: