أخر الأخبار

رجل الظل والخبرة المالية وراء القضبان ومعه مليارات الدولارات السورية المفقودة.. ما القصة؟

رجل الظل والخبرة المالية وراء القضبان ومعه مليارات الدولارات السورية المفقودة.. ما القصة؟

طيف بوست – فريق التحرير

رجل الظل والخبرة المالية سابقاً ورجل الكوارث الاقتصادية والمالية حالياً بات وراء القضبان، حيث أنه بات من أشهر الشخصيات العربية في الأعوام القليلة الماضية ونال شهرة كبيرة على نطاق واسع ليس في منطقة الشرق الأوسط فحسب، وإنما شهرة عربية وعالمية كذلك الأمر.

نتحدث هنا عن حاكم مصرف لبنان المركزي السابق والشهري الذي بات أخيراً خلف القضبان، “سلامة” الذي شغل الدنيا بسياساته المالية وتمكن من تحقيق شهرة لم يحققها الكثير من كبار المسؤولين في لبنان على مر العصور.

وبحسب تقارير صادرة عن مواقع اقتصادية، فإن “سلامة” تحول من رجل الاقتصاد والظل ذو الخبرة الاقتصادية الواسعة ومن رجل حذق في العمل المصرف وصاحب براعة واحترافية ذائعة الصيت عربياً إلى رجل “الكوارث المالية” بعد إفلاس مصرف لبنان المركزي والأزمة المصرفية التي عصفت بالمصارف اللبنانية في الآونة الأخيرة.

وأوضحت المصادر أن “سلامة” كان عراب نهج تجفيف الدولار من سوريا والعراق منذ 5 أعوام من خلال منح المودعين علاوات وترميم للفوائد تمنح المصارف في لبنان للمودعين من خارج لبنان، وأكثرهم من السوريين ومن ثم العراقيين.

وأضافت أن هذا النهج أدى إلى وصول مصرف لبنان إلى العجز عن تسديد الالتزامات التي وعد بها المصارف، مما أدى إلى الوصل إلى حالة إعسار مالي شهيرة للمصارف اللبنانية، حيث ضاعت مليارات الدولارات المودعة من ضمنها إيداعات لسوريين تقدر بنحو 50 مليار دولار.

وبينت أن “رياض سلامة” أصبح الآن وراء القضبان ومعه مليارات الدولارات السورية المفقودة، فما مصير تلك الأموال، وهل يمكن أن تعود في يوم من الأيام إلى المودعين السوريين.

اقرأ أيضاً: تفاصيل جديدة مهمة حول مليارات الدولارات التي أودعها سوريون في المصارف اللبنانية.. ما مصيرها؟

تجدر الإشارة إلى أن وسائل إعلام لبنانية كانت قد أكدت خلال الساعات القليلة الماضية، أن الجهات المعنية في لبنان ممثلة بالنائب العام التمييزي القاضي “جمال الحجار” قد أمر بتوقيف “سلامة” من أجل التحقيق معه في العديد من التهم الموجهة إليه التي تتعلق باختلاس أموال مصرفية.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استجواب “سلامة” أمام القضاء منذ أن انتها فترة ولايته في أواخر شهر يوليو/ تموز من عام 2023، وكان “رياض سلامة” قد تولى منصب حاكم مصرف لبنان المركزي من عام 1993 حتى 31 من شهر تموز من العام الماضي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: