أخر الأخبار

ملايين الدولارات في طريقها إلى دمشق ومنحة مالية ضخمة مقدمة لسوريا.. كم المبلغ ومن أين مصدره؟

ملايين الدولارات في طريقها إلى دمشق ومنحة مالية ضخمة مقدمة لسوريا.. كم المبلغ ومن أين مصدره؟

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت تقارير صحفية وإعلامية عن ملايين الدولارات التي ستصل إلى العاصمة السورية دمشق خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرة أن المبالغ تندرج تحت مسمى المنحة المالية المقدمة لسوريا، حيث سيتم تخصيص الأموال لإعادة تأهيل القطاع الصحي في البلاد.

وأوضحت التقارير أن المنحة المالية مقدمة من قبل المملكة العربية السعودية، وذلك في إطار اتفاقية وقعها المستشار بالديوان الملكي السعودي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية “عبد الله بن عبد العزيز الربيعة” مع منظمة الصحة العالمية.

وبينت أن المبلغ الذي سيصل إلى سوريا كمنحة مالية هو 4 ملايين و 746 ألف دولار أمريكي، حيث سيتم تقديمها إلى دمشق عبر منظمة الصحة العالمية على شكل مساعدات طبية للسوريين المتضررين من زلزال شباط الذي وقع العام الفائت.

وأضافت المصادر أن المنحة المالية والمبلغ مخصص لدعم المنشآت الصحية في سوريا من خلال تجهيز 17 مستشفى مركزي في المناطق التي تأثرت بزلزال شباط.

وأشارت إلى أن الدعم سيركز بشكل خاص على شراء أجهزة طبية حديثة وضرورية، لاسيما الأجهزة التي تحتاجها في أقسام العمليات والعناية المركزية والطوارئ، بالإضافة إلى تجهيز مراكز غسيل الكلى.

كما سيتم تجهيز المراكز الطبية في سوريا بأجهزة حديثة لأقسام التعقيم المركزي وأقسام المناظير والقلب والمختبرات الطبية، بالإضافة إلى توفير جهازي “CT SCAN”، فضلاً عن شراء وتوفير أحهزة موجات صوتية وأشعة وأجهزة أيكو لأقسام الأشعة في المراكز الطبية.

وبحسب التقارير فإن الاتفاقية تتضمن أيضاً تأمين عشر سيارات إسعاف، فضلاً عن مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأدوية للمستفيدين في المناطق المنكوبة التي تأثرت بزلزال شباط العام الماضي.

اقرأ أيضاً: هدية ثمينة جديدة من السعودية لسوريا.. ماذا وصل إلى مطار دمشق الدولي؟

وتأتي المنحة المالية المقدمة من قبل المملكة العربية السعودية لسوريا بعد هدية ثمينة قدمتها الرياض لدمشق قبل أيام، وهي عبارة عن معدات لصيانة الطائرات السورية المعطلة من أجل تهيئتها قبل موسم الحج.

تجدر الإشارة إلى أن كل من السعودية والبحرين أعلنتا في وقت سابق عن إعادة تسيير الرحلات الجوية من الرياض والمنامة إلى دمشق وبالعكس، حيث تجري حالياً الترتيبات واللمسات الأخيرة من أجل إعلان جدول منتظم للرحلات الجوية بين سوريا وعدة دول خليجية خلال الأيام القليلة القادمة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: