أخر الأخبار

لأول مرة شمال سوريا.. سوري ينجح في ابتكار سيارة كهربائية بمواصفات مذهلة وتكلفة بسيطة (فيديو)

“لأول مرة شمال سوريا” سوري ينجح في ابتكار سيارة كهربائية بمواصفات مذهلة وتكلفة بسيطة (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تعتبر مشكلة المواصلات والتنقلات شمال سوريا من المشكلات التي تؤرق السكان بشكل كبير، وذلك لوجود صعوبة في التنقل بين المدن في المنطقة وعدم توفر وسائل نقل عامة تكفي لتلبية الحاجة، الأمر الذي تطلب التفكير في طريقة لحل هذه المشكلة.

ولأن الحاجة دائماً هي أمٌ للاختراع، تبادرت إلى ذهن أحد الشبان في الشمال السوري فكرة ابتكار وصناعة سيارة كهربائية لأول مرة شمال سوريا بعد توفر الكهرباء في المنطقة.

وأشارت تقارير إعلامية أن الشاب الذي نجح في ابتكار السيارة الكهربائية يعمل في مجال ميكانيك وكهرباء السيارات، حيث قرر أن يستفيد من خبرته من خلال التفكير خارج الصندوق وصنع سيارة كهربائية بمواصفات مذهلة وتكلفة بسيطة.

وأوضحت التقارير أن هذا الابتكار سيساهم في حل مشكلة تنقل الأهالي في المنطقة الشمالية من سوريا، لاسيما أن سعر السيارة يعتبر مناسباً، ويمكن أن يشتريها الناس لخدمة منازلهم وتسيير أمورهم الشخصية، بالإضافة إلى إمكانية أن تدخل السيارة الكهربائية إلى الخدمة كوسيلة نقل عامة في المنطقة.

ونوهت إلى أن الخبير السوري في الميكانيك “يوسف همام” قام بتصنيع السيارة الكهربائية بأدوات متوفرة في ورشته التي تقع في منطقة إدلب في الشمال السوري.

وأفادت أن “همام” الذي يمتلك العديد من الجوائز وبراءات الاختراع بعد توصله إلى عدة ابتكارات واختراعات وتقنيات حديثة ومتطورة، أكد في حديث لوسائل إعلام عربية أن ما جعله يفكر في ابتكار سيارة كهربائية، هو التحول السريع الذي يشهده العالم في مجال إنتاج وصناعة السيارات الكهربائية.

وأشار “همام” إلى أنع بدء تنفيذ الفكرة على أرض الواقع، فقام في البداية بصنع سيارة كهربائية صغيرة، ومن ثم قام بتطوير الفكرة وصنع سيارة أكبر حجماً تلبي المتطلبات وتحل مشكلة التنقل والمواصلات في المنطقة.

وأضاف أنه يفكر في إنتاج سيارات أكثر تطوراً في الفترة المقبلة لتلبية احتياجات ومتطلبات شريحة أوسع من السوريين في المنطقة الشمالية من سوريا، مشيراً أنه تلقى طلبات لمواصفات سيارات يريد بعض الأشخاص أن تصنع لهم خصيصاً.

اقرأ أيضاً: فتاة سورية تبهر الجميع بعد توصلها إلى ابتكار سرير ذكي بتقنيات متطورة وتذهل العلماء (فيديو)

وذكر “همام” أنه وبعد إجراء العديد من التجارب نجح في إنتاج أول سيارة كهربائية في المنطقة من المتوقع أن تباع في أسواق شمال سوريا وتكون متوفرة بكميات أكبر في الفترة القادمة.

وبحسب الخبير الذي ابتكر السيارة، فإن النسخة الأولى من السيارة الكهربائية تسير بسرعة تصل إلى 100 كلم/ سا، وتعتبر سرعة مناسبة للسير والتنقل في المنطقة الشمالية من سوريا.

ونوه أن تكلفة صناعة النسخة الأولى من السيارة لا تتجاوز الـ 1000 دولار أمريكي، حيث تتميز بأنها سيارة اقتصادية بسبب انخفاض تكاليف التشغيل كونها تعمل على الكهرباء.

وأفاد في الختام أن تكلفة السيارة الكهربائية صغيرة الحجم في إصدارها الأول لا تتعدى 1000 دولار أمريكي، كما أنها تعتبر سيارة اقتصادية نظراً لانخفاض تكاليف تشغليها كونها سيارة تعتمد على الكهرباء، حيث أن أسعار الكهرباء تعد مقبولة في المنطقة بالمقارنة مع أسعار الوقود والمحروقات.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: