أخر الأخبار

مصرف سوريا المركزي يتخذ قرارات وإجراءات جديدة مهمة ستؤثر بشكل مباشر على حياة السوريين

مصرف سوريا المركزي يتخذ قرارات وإجراءات جديدة مهمة ستؤثر بشكل مباشر على حياة السوريين

طيف بوست – فريق التحرير

اتخذ مصرف سوريا المركزي اليوم الثلاثاء العديد من القرارات والإجراءات الجديدة المهمة التي من شأنها أن تؤثر بشكل مباشر على حياة السوريين في ظل استمرار تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد تزامناً مع استمرار ارتفاع الأسعار ومعدلات التضخم.

وذكر المصرف المركزي في بيان رسمي صادر عنه أن الإجراءات الجديدة المتخذة تأتي في إطار المساعدة على الوصول إلى إحلال الدعم النقدي بشكل مباشر بدلاً عن الدعم المادي.

ولفت أن القرارات والتعليمات الجديدة تأتي في إطار مساعي مصرف سوريا المركزي لتمكين السوريين من فتح حسابات مصرفية بكل سهولة من أجل استخدامها في مختلف معاملاتهم المالية.

وقد شملت القرارات والإجراءات الجديدة، زيادة في ساعات الدوام الأصولي للمصارف حتى الساعة 6 مساءً، بالإضافة إلى إلزام المصارف على العمل أيام السبت من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الرابعة عصراً، مع ضرورة أن ينحصر الدوام والعمل الإضافي فقط في عملية فتح حسابات مصرفية جديدة للمتعاملين أو تفعيل الحسابات الجامدة.

كما أكد المصرف المركزي على ضرورة العمل بالطاقة القصوى ضمن هذا السياق خلال ساعات العمل الرسمي الاعتيادي مع أهمي تبسيط وتسهيل إجراءات فتح الحسابات المصرفية وتسريع المسألة قدر الإمكان.

وطالب مصرف سوريا المركزي المصارف بضرورة إطلاعه على نتائج القرارات المذكورة أعلاه من خلال تقارير متابعة كل أسبوع، يذكر فيها تفاصيل الحسابات المصرفية الجديدة والمفعلة.

ونوه المصرف أنه سيجري زيارات تفقدية إلى المصارف بشكل مفاجئ من أجل الوقوف على العمل على أرض الواقع، مشيراً أن عدد الحسابات التي تم فتحها وتفعيلها حتى اللحظة يصل إلى نحو 500 ألف حساب.

ومن ضمن القرارات المهمة المتخذة، تأكيد المركزي على ضرورة العمل بموجب التعميم الذي أصدره سابقاً وحدد من خلاله الحدود القصوى لتكاليف فتح الحساب المصرفي والحصول على بطاقة مصرفية، مع التأكيد على إلزام المصارف بتخفيف الأعباء على المتعاملين قدر الإمكان.

اقرأ أيضاً: مصدر رسمي في سوريا يفجر مفاجأة من العيار الثقيل حول سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية حالياً

وبحسب البيان الجديد، فقد اتخذ مصرف سوريا المركزي قرارات وإجراءات مهمة لتسريع وتبسيط إجراءات الانتشار وتقديم الخدمات المالية على أوسع نطاق بتكلفة أقل وإجراءات أبسط لدى البنوك العاملة في سوريا.

ومن بين تلك الإجراءات، هي منح الموافقات اللازمة لإبرام عقود بين البنوك وشركات الصرافة والحوالات الداخلية من أجل تنفيذ المعاملات المالية من سحب وإيداع الأموال وتحويلها من وإلى الحسابات المصرفية، الأمر الذي سيؤثر بشكل مباشر على حياة السوريين من ناحية تسهيل العمليات المصرفية والدفع الالكتروني وتخفيف عبء حمل الأموال.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: