أخر الأخبار

مصرف سوريا المركزي يدعو المصارف لاتخاذ إجراء عاجل يخص الحسابات المصرفية ويقدم تسهيلات جديدة

مصرف سوريا المركزي يدعو المصارف لاتخاذ إجراء عاجل يخص الحسابات المصرفية ويقدم تسهيلات جديدة

طيف بوست – فريق التحرير

دعا مصرف سوريا المركزي المصارف العاملة في البلاد إلى ضرورة اتخاذ إجراء عاجل بخصوص الحسابات المصرفية، حيث أكد على أهمية تقديم تسهيلات والتعامل بمرونة مع مسألة فتح حسابات جديدة إلى جانب المرونة في تصنيف الحسابات الجارية على أنها مجمدة.

وأكد المصرف في بيان رسمي صادر عنه على ضرورة أن تتخذ المصارف العاملة في سوريا إجراءات تقلص من خلالها المدة المحددة لتصنيف الحسابات الجارية كسابات جامدة، وذلك لتسهيل مسألة فتح الحسابات المصرفية.

وأوضح البيان أنه وبعد مراجعة الآلية المتبعة في تجميد الحسابات المصرفية لدى المصارف تبين قيام بعض تلك المصارف بتجميد حسابات جارية خلال مدة زمنية قصيرة من تاريخ آخر حركة قام بها صاحب الحساب.

وأشار أن تجميد الحسابات المصرفية خلال مدة زمنية قصيرة يعتبر تشدداً في الإجراءات وله تداعيات سلبية على سير الأعمال المصرفية وسهولة إدارة الحسابات من قبل العملاء.

ولفت أن على المصارف القيام بإجراءات تمكن الأشخاص أصحاب الحسابات من استخدام حساباتهم بشكل اعتيادي، الأمر الذي يخفف الأعباء على المصارف من ناحية إعادة تنشيط تلك الحسابات التي تمت عملية تجميدها بشكل متكرر.

ونوه مصرف سوريا المركزي في بيانه على أن الضوابط والتعليمات النافذة الصادرة عنه بشأن إجراءات تجميد الحسابات الجارية، تضمنت توجيه المصارف باعتبار الحساب جامداً في حال عدم تحريكه خلال عام كامل من تاريخ آخر حركة على الحسابات “الجارية وتحت الطلب”.

وأضاف البيان أن على المصارف أن تتعامل بمرونة أكثر مع الحسابات المصرفية وعدم تشديد الإجراءات، لاسيما فيما يخص تقليص المدة المحددة لتصنيف الحسابات الجارية كحسابات جامدة، إلا في حال وجود حالات خاصة تستدعي ذلك.

اقرأ أيضاً: كميات كبيرة من الدولار تسرقها المصارف وشركات تحويل الأموال في سوريا.. من الجهة المستفيدة؟

وأكد مصرف سوريا المركزي على أن البيان يأتي في إطار الجهود والمساعي التي تهدف إلى تعزيز الشمول المالي وتسهيل الإجراءات التي تتعلق بالخدمات المصرفية في البلاد، بما في ذلك فتح الحسابات المصرفية.

وختم المصرف بيانه منوهاً إلى أن الإجراءات الجديدة تأتي تماشياً مع النهج المصرفي الجديد الذي يسعى المصرف من خلاله إلى تحسين بيئة العمل المصرفية في البلاد، وتيسير الوصول إلى الخدمات المصرفية لكافة السوريين، مؤكداً على ضرورة أن تعمل المؤسسات المصرفية والمالية في سوريا على اتخاذ إجراءات تقديم تسهيلات للسوريين ضمن هذا السياق.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: