أخر الأخبار

مصدر رسمي يحسم الجدل حول قيمة الدعم النقدي الذي سيقدم للسوريين.. كم المبلغ لكل عائلة شهرياً؟

مصدر رسمي يحسم الجدل حول قيمة الدعم النقدي الذي سيقدم للسوريين.. كم المبلغ لكل عائلة شهرياً؟

طيف بوست – فريق التحرير

حسم مصدر رسمي سوريا في حديث لوسائل إعلام محلية الجدل حول قيمة الدعم النقدي الذي سيتم تقديمه للسوريين من العائلات المستحقة التي تحمل البطاقة الالكترونية “البطاقة الذكية” في ظل التوجه لإلغاء الدعم السلعي واستبداله بدعم نقدي يرسل إلى الحسابات المصرفية للمستفيدين.

ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية شبه الرسمية عن المصدر تأكيده أن الدراسة الحالية حول قيمة الدعم النقدي الذي سيقدم للسوريين بدلاً من الدعم السلعي تشير إلى أن المبلغ الذي ستحصل عليه كل عائلة سنوياً يبلغ نحو 8.875 ملايين ليرة سورية.

ولفتت أن هذا المبلغ النقدي الذي سيقدم كدعم للعائلات السورية المستحقة يبقى تقديرياً وضمن الدراسات الأولية مبني على أرقام وإحصائيات تم تجمعيها من المؤسسات الرسمية في البلاد، لكن على العموم فإن قيمة المبلغ ستكون قريبة من حدود الـ 9 ملايين ليرة سورية سنوياً لكل عائلة مستحقة.

ونوهت المصادر إلى أن الإحصائيات أشارت إلى أن عدد البطاقات الذكية الإجمالي في سوريا هو 4.6 مليون بطاقة، منوهة أن نسبة العائلات المستبعدة من الدعم حوالي 13 بالمئة أي ما تصل يعادل 600 ألف أسرة.

ووفقاً للمصادر الرسمية فإن أحد السيناريوهات التي تتم دراستها من قبل الجهات المعنية حالياً هو رفع تسعيرة ربطة الخبز بشكل تدريجي ومدروس إلى أن يصل سعر ربطة الخبز في سوريا إلى 3 آلاف ليرة سورية، بحيث يتم تحويل الفارق “يبلغ 2600 ليرة سورية” إلى حساب السوريين من العائلات المستفيدة من الدعم النقدي.

وأشارت المصدر أنه بناءً على البيانات الحالية المتوفرة لدى الجهات المعنية فإن قيمة الدعم النقدي  كدراسة مبدئية ستكون نحو 750 ألف ليرة سورية شهرياً لكل عائلة مكونة من 5 أفراد.

ونوهت أن نصيب كل فرد من الدعم النقدي شهرياً سيكون عند مستويات قريبة من حدود الـ 150 ألف ليرة سورية، أي أن معدل نصيب الفرد من الدعم النقدية سنوياً سيبلغ نحو 1.8 مليون ليرة سورية.

اقرأ أيضاً: مصرف سوريا المركزي يصدر تعميم مهم بشأن فتح الحسابات المصرفية الجديدة

تجدر الإشارة إلى أن مصرف سوريا المركزي قد أصدر تعميماً مهماً يوم أمس طالب فيه المصارف الخاصة بضرورة العمل لساعات إضافية مع الدوام يوم السبت، وذلك من أجل تسهيل عملية فتح حسابات مصرفية للسوريين من أجل تلقي الدعم النقدي على تلك الحسابات.

ولفت مدير أحد المصارف الخاصة في حديث لوسائل إعلام محلية إلى أن تكلفة فتح الحساب المصرفي هي 15 ألف ليرة سورية، منوهاً إلى أن الموظفين في المصارف سيعانون من ضغط كبير في العمل خلال الفترة المقبلة نظراً لأن عدداً كبيراً من السوريين لا يملكون من مستحقي الدعم النقدي لا يملكون حسابات مصرفية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: