أخر الأخبار

مصدر رسمي في سوريا يفجر مفاجأة من العيار الثقيل حول سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية حالياً

مصدر رسمي في سوريا يفجر مفاجأة من العيار الثقيل حول سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية حالياً

طيف بوست – فريق التحرير

كشف مصدر رسمي في سوريا معلومات جديدة مفاجئة حول سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية في الفترة الحالية، منوهاً أن مصرف سوريا المركزي يجعل السوريون يعيشون في وهم استقرار سعر الصرف، بينما في واقع الأمر فإن السعر الحقيقي للصرف مختلف تماماً.

وأشار عضو غرفة تجارة دمشق “محمد الحلاق” في حديث لوسائل إعلام محلية أن سعر صرف الحقيقي من الممكن معرفته من خلال أسعار المواد والسلع الأساسية في السوق، حيث أن سعر الصرف ثابت وهمياً منذ فترة، بينما لا تزال الأسعار ترتفع دون توقف.

ونوه أن المفاجأة الكبرى هي أن الجهات المعنية أو مصرف سوريا المركزي يعلم أن سعر الصرف المتداول وهمي، لكنه لا يزال مصر على التعامل بذات الطريقة مع الواقع الاقتصادي الحالي في سوريا.

ولفت إلى أن يأمل بأن يغير مصرف سوريا المركزي استراتيجيته وأن يجد طرق فعالة لتخفيض سعر صرف الدولار بشكل حقيقي إلى جانب تزامن ذلك مع زيادة في دخل ورواتب السوريين، وذلك بشكل ينعكس بشكل مباشر على حياتهم اليومية.

وأعرب عن أمله بأن تكون القرارات الجديدة التي سيتخذها الفريق الاقتصادي الجديد تصب في مصلحة المواطنين وتخفف عنهم المصاريف والأعباء، لاسيما بالنسبة للمواد والسلع الأساسية كالغذاء والدواء والمحروقات.

كما “طالب” الحلاق بوجود هوية اقتصادية واضحة يمكن بناء خطة مستقبلية من خلالها للنهوض بالواقع الاقتصادي في سوريا، لاسيما بما يخدم عودة قطاع الأعمال وعجلة الإنتاج إلى الدوران من جديد.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يؤكد فيه معظم المحللين الاقتصاديين أن ثبات سعر صرف الدولار نسبياً في سوريا في الآونة الأخيرة يعتبر ثباتاً اسمياً سواءً بالنسبة للسعر الرسمي أو السعر المتداول في السوق السوداء.

وأرجع المحللون ذلك إلى أن الاستقرار في سعر الصرف يعد وهمياً لأن ذلك الاستقرار ليس ناتج عن عوامل استقرار اقتصادية، حيث أن الأسعار لا تزال ترتفع ومعدلات التضخم في البلاد لا تزال مرتفعة.

وأكد الخبراء والمحللون أن سعر صرف الدولار الحالي في سوريا لو كان حقيقياً لكان أثر بالدرجة الأولى على المستوى العام لأسعار المواد والسلع الأساسية في الأسواق المحلية.

اقرأ أيضاً: “الدولار الفريش” يتدفق بكميات كبيرة إلى خزينة مصرف سوريا المركزي.. من أين مصدره وما أهميته؟

ووفقاً للخبراء فإن الحالة التي يمر فيها الاقتصاد السوري حالياً يمكن تلخيصها بما يلي: ارتفاع مستمر للأسعار نتيجة تضخم التكاليف وزيادة الأرباخ الاحتكارية رغم ثبات سعر صرف الدولار الاسمي والوهمي.

ويأتي ذلك في ظل توقعات بعودة سعر صرف الليرة السورية إلى التراجع بشكل قوي في الفترة المقبلة، وذلك في ضوء نهج مصرف سوريا المركزي في تثبيت سعر صرف الدولار بالقوة دون الاعتماد على عوامل اقتصادية تدهم هذا الاستقرار في سعر الصرف.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: