أخر الأخبار

مصادر تفجر مفـ.ـاجأة كبرى حول وجود تفاهمات سرية بين روسيا وأمريكا بشأن سوريا ومصير بشار الأسد!

مصادر تفجر مفـ.ـاجأة كبرى حول وجود تفاهمات سرية بين روسيا وأمريكا بشأن سوريا ومصير بشار الأسد!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت العديد من الصحف العالمية خلال الساعات القليلة الماضية عن وجود تفاهمات سرية غير معلنة بين القيادة الروسية والإدارة الأمريكية حول الأوضاع الحالية على الأراضي السورية ومستقبل الوضع في سوريا خلال المرحلة القادمة رغم الخـ.ـلاف بينهما في أوكـ.ـرانيا.

وضمن هذا السياق، نقلت صحيفة “إندبندنت عربية” عن الباحث السياسي “خـ.ـطار أو دياب” قوله إن العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية وتنسيقهما في سوريا لم يتأثر بالتوتـ.ـر الحاصل بينهما بشأن الملف الأوكـ.ـراني.

وأشار الباحث إلى أن كل من واشنطن وموسكو يفصلان بين الملفات المتشـ.ـابكة بينهما، حيث يتم بحث كل ملف على حدى، منوهاً إلى أن الدول الكبرى لطالما تعاملات بهذه الطريقة مع مثل هذا النوع من الخـ.ـلافات فيما بينها.

ورأى “أبو دياب” أنه يمكن توصيف العلاقة التي تربط الولايات المتحدة الأمريكية مع روسيا في سوريا بـ”حالة التعايش”، مشيراً إلى أن هذه الحالة قائمة في سوريا ولم تتأثر بمجريات الـ.ـحـ.ـرب الأوكـ.ـرانية.

وأوضح الباحث أنه حتى اللحظة لا وجود لأي تحولات جذرية قد تدفع الطرفان للتصادم على الأراضي السورية، لكنه في ذات الوقت أكد أن استمرار خسـ.ـائر موسكو على الأراضي الأوكـ.ـرانية ستلقي بظلالها على الأوضاع الميدانية في سوريا خلال المرحلة المقبلة.

من جهته، أكد رئيس مركز الشرق الأوسـ.ـط والخليج للتحـ.ـليل العسكري “رياض قهوجي” في حديث للصحيفة، وجود تفاهمات غير معلنة بين الولايات المتحدة الأمريكية لإدارة وتسيير الوضع في سوريا.

وأشار “قهوجي” في سياق حديثه إلى عدم وجود أي عـ.ـداء بين الروس والأمريكيين في سوريا، موضحاً أن ما يحصل بين موسكو وواشنطن على الأراضي السورية هو من باب التنافس، وذلك من وجهة نظره.

وبيّن أن كل من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا لديهما مصالح مختلفة تريدان تحقيقهما من خلال تدخلهما المباشر في سوريا.

وحول المصالح التي تريد كل دولة تحقيقها، نوه “قهوجي” إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تريد الاستمرار بمكـ.ـافـ.ـحة تنظيم “دا.عـ.ـش”، بالإضافة إلى تقـ.ـييد التحركات الإيرانية على الأراضي السورية، فضلاً عن اهتمامها بحماية آبار النفط والغاز في المنطقة الشرقية من سوريا.

وألمح “قهوجي” في معرض حديثه إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تعتبر تغيير النظام في سوريا من بين أولوياتها بما يخص تدخلها وانخراطها في الملف السوري، بينما الأمر مختلف عند الحديث عن مصالح وأولويات روسيا في سوريا.

ولفت إلى أن القيادة الروسية لديها أهداف واضحة تتمثل بالتمسك بإبقاء بشار الأسد على رأس السلطة في سوريا وحمايته من السقـ.ـوط لأطول فترة ممكنة من أجل تحقيق أكبر قدر من المكاسب والامتيازات طويلة الأمد بالقرب من المياه الدافئة وشواطئ البحر المتوسط.

اقرأ أيضاً: القيادة الروسية تصعد لهجتها تجاه إدلب وتوجه رسالة بالغة الأهمية لتركيا بشأن مصير الشمال السوري!

تجدر الإشارة إلى أن العديد من التقارير كانت قد تحدثت في وقت سابق أن أمريكا وروسيا لديهما اتفاق حول مصير “بشار الأسد”.

وأشارت التقارير أن كل الجانبين متفقين على ضرورة بقاء “الأسد” على رأس السلطة حتى تنضج أفكار الحل النهائي والشامل للملف السوري بالكامل.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: