أخر الأخبار

مصادر تتحدث عن كواليس الإعلان عن ترشح بشار الأسد وقرب بدء برنامج انتخابات الرئاسة في سوريا

مصادر تتحدث عن كواليس الإعلان عن ترشح بشار الأسد وقرب بدء برنامج انتخابات الرئاسة في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت صحيفة “الشرق الأوسط” الدولية، تقريراً استعرضت من خلاله كواليس تحضيرات النظام السوري للإعلان عن ترشح “بشار الأسد” وقرب بدء برنامج انتخابات الرئاسة في سوريا التي من المقرر عقدها مع نهاية الشهر الحالي وبداية الشهر المقبل.

وضمن هذا السياق، أشارت الصحيفة نقلاً عن مصادرها الخاصة في دمشق، تأكيدها أن القيادة الروسية تدعم نظام الأسد في خطته السياسية المتمثلة بإجراء انتخابات الرئاسة تزامناً مع بعض الإصلاحات الدستورية.

ووفقاً للمعلومات التي كشفتها المصادر، فإن البرلمان السوري (مجلس الشعب) سيبدأ في التاسع عشر من شهر نيسان الجاري جلسة برلمانية يرجح أنه سيعلن فيها رسمياً عن برنامج الانتخابات الرئاسية وعملية الإعداد لها.

وأشارت المصادر أن الانتخابات ستجري وفقاً للدستور الحالي الذي تم وضعه عام 2012، حيث يتضمن فقرة تنص على أن “يدعو رئيس مجلس الشعب لانتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء ولاية الرئيس القائم في مدة لا تقل عن ستين يوماً ولا تزيد على تسعين يوماً”.

وقد رجّح العديد من المحللين أن يعلن رأس النظام السوري “بشار الأسد” ترشحه رسمياً بعد جلسة مجلس الشعب مباشرةً، مع العلم أن ولاية “الأسد” الحالية تنتهي يوم السابع عشر من شهر تموز/ يوليو القادم.

يأتي ذلك في الوقت الذي لم تظهر فيه حتى اللحظة أي مؤشرات لظهور مرشحين جدد منافسين لبشار الأسد في الانتخابات التي لم يتم الإعلان عن برنامجها وموعد إجرائها حتى الآن.

في حين أجريت الانتخابات الماضية عام 2014 وهي الأولى التي أقيمت وفقاً لدستور 2012، بمشاركة مرشحين اثنين، حيث كانت أول مرة تعقد فيها انتخابات الرئاسة في سوريا بصيغة مختلفة عن الاستفتاء على مرشح واحد كما جرت العادة خلال العقود الفائتة.

ونوهت الصحيفة في تقريرها إلى أن القيادة الروسية تدعم هذا السيناريو بشكل كبير، مشيرة إلى تصريحات وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” التي أدلى بها يوم أمس، والتي قال فيها إن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 لا يمنـ.ــع إجراء انتخابات الرئاسة القادمة في سوريا قبل تعديل الدستور.

اقرأ أيضاً: تركيا تدعو لحل دائم في سوريا والقيادة الروسية تطالب إدارة “بايدن” بمنح نظام الأسد مزيداً من الوقت!

كما أوضحت الصحيفة أن روسيا ما زالت متمسـ.ـكة بموقفها، لافتة أن “لافروف” كرر موقف بلاده المتمثل بضرورة عدم وجود سقف زمني لأعمال اللجنة الدستورية السورية.

وأشارت إلى أن المبعوث الأممي الخاص بالملف السوري “غير بيدرسون” يواصل مساعيه من أجل إحراز تقدم في مسار العملية السياسية محاولاً الوصول إلى صيغة توافقية بين مختلف الأطراف حول آلية عمل اللجنة وكيفية البدء بصياغة دستور جديد للبلاد.

اقرأ أيضاً: لافروف يتحدث عن اتفاق جديد ونقلة نوعية في مسار الحل السياسي في سوريا خلال الفترة المقبلة!

تجدر الإشارة إلى أن الحديث عن قرب إعلان بشار الأسد عن ترشحه وبدء برنامج انتخابات الرئاسة في سوريا، قد تزامن مع حراك دبلوماسي روسي مكثف باتجاهات عدة من أجل حــ.ـث الدول العربية والغربية على المساهمة بعملية إعادة إعمار سوريا وإعادة العلاقات مع النظام السوري.

كما تواصل روسيا سجالها مع الولايات المتحدة الأمريكية في مجلس الأمن الدولي، خاصةً بما يتعلق بمسألة تمديد قرار وصول المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود البرية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: