أخر الأخبار

مشروع مترو أنفاق دمشق يعود إلى الواجهة مجدداً وحديث عن مشاريع استثمارية ضخمة قريباً في سوريا

مشروع مترو أنفاق دمشق يعود إلى الواجهة مجدداً وحديث عن مشاريع استثمارية ضخمة قريباً في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر إعلامية محلية أن الحديث عن مشروع مترو أنفاق دمشق قد عاد إلى الواجهة من جديد، وذلك وسط تقارير تحدثت عن مشاريع استثمارية ضخمة قيمتها مليارات الدولارات سيتم البدء بتنفيذها خلال الفترة القريبة المقبلة في سوريا.

وبينت المصادر أن شركة أجنبية تابعة لدول صديقة لدمشق قد أبدت رغبتها في افتتاح مشاريع استثمارية تشمل مختلف المجالات الاقتصادية والخدمية والاجتماعية والسياحية وفي غيرها من القطاعات المهمة في البلاد.

وأوضحت أن أهم المشاريع الاستثمارية ستكون في قطاع النقل، حيث يعتبر مشروع مترو أنفاق دمشق من المشاريع الاستراتيجية التي تحتاج إليها العاصمة السورية.

وأضافت أن الاستعداد في المرحلة الحالية تجري على قدم وساق، حيث تمر بعض المشاريع حالياً في مرحلة وضع الخطط المدروسة من أجل البدء بتنفيذ المشاريع على أرض الواقع في أقرب وقت ممكن.

وأفادت المصادر أن المشاريع الاستثمارية ستشمل مشاريع في قطاع النقل والخدمات المدنية، فضلاً عن مشاريع مهمة في مجال إدارة النفايات ودعم مشاريع التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سوريا.

وأشارت أنه من المشاريع التي تحظى باهتمام الجميع في سوريا هو مسألة التحول إلى النقل الأخضر، حيث سيتم تحويل كافة وسائل النقل العامة في سوريا إلى العمل بالطاقة الكهربائية خلال الفترة القريبة المقبلة، وذلك من خلال عقود استثمارية مع شركات أجنبية تابعة لبلدان صديقة لدمشق.

وأكدت أن المشاريع التي من المرجح أن يتم البدء بتنفيذها خلال الأشهر القليلة القادمة من شأنها أن تنهض بالواقع الاقتصادي والخدمي بشكل كبير سواءً في العاصمة السورية دمشق أو في بقية المحافظات السورية.

ولفتت المصادر إلى أن العديد من المشاريع سيتم تنفيذها عبر التشاركية بين القطاع العام في سوريا وبين الشركات المستثمرة، لاسيما المشاريع البيئية والتنموية والمشاريع التي تتعلق بإنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة المتجددة.

اقرأ أيضاً: صنع معدات الطاقة المتجددة قريباً في سوريا بأيدي خبرات محلية عبر مشروع استثماري بقيمة ملايين الدولارات

ويأتي ذلك في الوقت الذي أكد خلاله مهندسون سوريون على أهمية تنفيذ مشروع مترو أنفاق دمشق نظراً لتفاقم أزمة المرور في العاصمة السورية، حيث سيساهم المشروع في تخفيف الازدحام بشكل كبير.

وتشير الدراسات الفنية الأولية إلى أن مشروع المترو في دمشق سيتكون من 16 محطة بطول 17 كيلومتر في مرحلته الأولى، حيث سيمتد المترو من منطقة معظمية الشام غرب دمشق وصولاً إلى منطقة القابون شرق العاصمة السورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: