أخر الأخبار

مسؤول تركي يحذّر من مخطط روسي أمريكي قـ.ـذر بخصوص إدلب ويتحدث عن تواجد السوريين في تركيا

مسؤول تركي يحذّر من مخطط روسي أمريكي قـ.ـذر بخصوص إدلب ويتحدث عن تواجد السوريين في تركيا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث مسؤول تركي عن مخطط يجري الإعداد له وراء الكواليس بالتنسيق بين الولايات المتحدة الأمريكية والقيادة الروسية بخصوص محافظة إدلب والمنطقة الشمالية الغربية من سوريا خلال الفترة القادمة، محذراً من تأثيرات سلبية ستطال تركيا جراء ذلك.

قال والي مدينة كوجالي التركية “سيدار يافوز” في تصريحات صحفية إن الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا تحاولات إفراغ إدلب من سكانها خلال الفترة المقبلة.

ولم يذكر المسؤول التركي تفاصيل إضافية حول هذا الأمر، إلا أنه حذّر من أن نجاح المخطط الأمريكي – الروسي سيؤدي إلى توجه أكثرمن 3.5 مليون سوري إلى الحدود التركية.

وأعطى “يافوز” في سياق حديثه مثلاً عن عدم قدرة تركيا على استيعاب المزيد من موجـ.ـات اللجوء، مشيراً إلى إن عـ.ـدد اللاجئين السوريين المقيـ.مـ.ـين في “كوجالي” تحت شـ.ـرط الحـ.ـمـ.ـاية المؤقتة بلغ نحو 55 ألف شخص”.

ولفت المسؤول التركي إلى أن المـ.ـدينة لم تعـ.ـد تتسع لمزيد من القـ.ـادمين الجدد، مضيفاً أنه “إذا لم يـ.ـذهـ.ـب السوريون، فعلينا أن نحـ.ـبهـ.ـم وسنواصل استـ.ـقـ.ـبال الذين يحـ.ـبون تركيا”. على حد تعبيره.

لكنه في الوقت نفسه نوه إلى أنه وفي حال بقاء السوريين في تركيا فإنهم قد يشـ.ـاركون في الدفـ.ـاع عن البـ.ـلاد جنباً إلى جنب مع الجـ.ـنـ.ـود الأتـ.ـراك.

وأضاف قائلاً: “تحـ.ـاول أمريكا وروسيا إخـ.ـلاء إدلب، وإذا حقـ.ـقـ.ـوا مـ.ـرادهـ.ـم، فسوف يتجمع حوالي 3.5 ملايين شـــخص على الحـ.ـدود التركية”.

وحول التواجد التركي على الأراضي السورية، أكد والي “كوجالي” أن الجـ.ـيش التركي كان مجـ.ـبـ.ـراً على دخـ.ـول سـ.ـوريا وعليه أن يبـ.ـقى وسيبقى كما يشاء”. وفق قوله.

وبحـ.ـسـ.ـب ما أورده موقع “kocaeligazetesi”، تحدث “يافوز” عن وجـ.ـوب تـ.ـدريب السوريين إذا لزم الأمـ.ـر للقـ.ـتـ.ـال جنـ.ـباً إلى جنب مع جـ.ـنـ.ـود الجـ.ـمهــ.ـورية التركية.

وفي معرض حديثه عن قـ.ـانـ.ـونية وجود اللاجـ.ـئين السوريين في “كوجالي”، أوضح “يافوز” أن الـ.ـدولة تحـ.ـدد الأمـ.ـاكـ.ـن التي يسـ.ـتطـ.ـيع اللاجــئون السوريون الإقـ.ـامة فيـ.ـها، ولا يستطيعون التـ.ـنقـ.ـل بين المـ.ـدن دون الحـ.ـصـ.ـول على إذن مسبق.

وأضاف قائلاً: “أنّ 500 ألـ.ـف لاجـ.ـئ سوري عـ.ـاد إلى بـ.ـلاده واستـ.قـ.ـر في المنطقة التي أنشـ.ـأتـ.ـها تركيا في الشـ.ـمـ.ـال السوري خلال الفترة الماضية.

اقرأ أيضاً: صحيفة روسية تتحدث عن تطورات هـ.ـامة بشأن الأوضاع الميدانية في الشمال السوري!

أما بخصوص مـ.ـنـ.ـح المقيمين في تركيا الجـ.ـنسـ.ـية، قال “يافوز” متسائلاً: “لماذا لا يستـ.ـطـ.ـيع القـ.ـادمون إلى تركــيا أن يـ.ـكونـ.ـوا أتراكاً”.

وأشار المسؤول التركي إلى وجود العديد من الثقافات في الوقت الراهن في تركيا، ملمحاًَ إلى أحقية السوريين بالحصول على الجـ.ـنسـ.ية التركية.

اقرأ أيضاً: متحدثاً عن متغيرات عالمية.. بشار الأسد يدلي بتصريحات جـ.ـديدة هـ.ـامة بشأن الأوضاع في سوريا

واستطرد بالقول: “كم عـ.ـدد الثقـ.ـافات المـ.ـوجـ.ـودة في هذه الجغرافيا؟ كـ.ـمـ.ـا أن الـ.ـذي يذهب إلى أمريكا يصبح أمريكياً، لـ.ـكـ.ـن لـ.ـمـ.ـاذا لم لا يـ.ـصـ.ـبح القـ.ـادم إلى تركيا تركياً؟”.

وأردف: “هل يسـ.ـمـ.ـون زيـ.ـدان لاعـ.ـب كرة قدم جـ.ـزائـ.ـري؟.. يسـ.ـمـ.ـونه لاعـ.ـب كرة القدم الفـ.ـرنسي زيـ.ـدان، هل يـ.ـقـ.ـولون مسعود أوزيل من أصـ.ـل تـ.ـركـ.ـي؟.. يسـ.ـمـ.ـونه لاعب كرة القدم الألـ.مـ.ـاني مسعود أوزيل”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: