أخر الأخبار

مسؤول أوروبي رفيع المستوى يتحدث عن مقترح يتعلق بتسوية الأوضاع في سوريا بتوافق دولي!

مسؤول أوروبي رفيع المستوى يتحدث عن مقترح يتعلق بتسوية الأوضاع في سوريا بتوافق دولي!

طيف بوست – فريق التحرير

أجرت صحيفة “الشرق الأوسط” حواراً مع المفوض الأعلى لشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي “جوزيف بوريل” تحدث من خلاله عن آخر التطورات المتعلقة بالملف السوري وسبل التوصل لتسوية سياسية شاملة وحقيقية في سوريا.

وشدد المسؤول الأوروبي خلال الحوار على وجوب أن يمضي النظام السوري في دمشق باتخاذ قرارات واضحة تنهي قمـ.ـع السوريين ومعـ.ـاناتهم.

وأكد “بوريل” على ضرورة الضغـ.ـط على رأس النظام السوري “بشار الأسد” من أجل دفعه للدخول بصورة هادفة في المفاوضات التي ترعاها وتشرف عليها منظمة “الأمم المتحدة” لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم “2254”.

كما أشار “بوريل” في حديث بمناسبة انعقاد الدورة الخامسة من مؤتمر بروكسل للمانحين إلى ضرورة أن يتخذ نظام الأسد قراراً واضحاً بتغيير سلوكه، وتغيير أسلوب تفاعله مع بقية الدول حول العالم.

ولفت أن على الأسد وقبل أن يفكر بدعوة بلدان العالم لعقد مؤتمر لدعم عملية إعادة إعمار سوريا أو قبل تفكيره بإمكانية قبول دول الاتحاد الأوروبي بتمويل إعادة الإعمار، عليه أولاً أن يتصرف بطريقة تثبت أن لديه نوايا حسنة، لاسيما بما يتعلق بمسار الحل السياسي.

وتحدث “بوريل” عن المقترح الذي تقدم به المبعوث الأممي “غير بيدرسن” لحل الأوضاع في سوريا عبر توافق دولي بين الدول الفاعلة في هذا الملف.

ونوه أن دول الاتحاد الأوروبي تدعم هذا المقترح، حيث قال: “من المهم تعزيز سبل الحوار بين مختلف الجهات الفاعلة، المعنية والمؤثرة في مجريات الأحداث وتطوراتها على الساحة السورية”.

وحدد المسؤول الأوروبي شـ.ـرطاً واحداً تضعه دول الاتحاد لرفع العقـ.ـوبات عن النظام السوري خلال المرحلة المقبلة أو إمكانية إعادة العلاقات معه.

وأوضح أن الدول الأوروبية تريد أن ترى تغييرات واضحة وصريحة في تصرفات نظام الأسد على الصعيدين الداخلي والخارجي.

اقرأ أيضاً: الرئاسة السورية تصدر بياناً عاجلاً حول آخر تطورات الحالة الصحية لبشار الأسد وزوجته أسماء!

أما بالنسبة لانتخابات الرئاسة السورية التي من المقرر أن تنعقد قبل منتصف العام الجاري، فأشار “بوريل” أن الاتحاد الأوروبي لن يعتبر تلك الانتخابات شرعية إلا في حالة واحدة فقط.

وشدد أن دول الاتحاد مصممة على موقفها حيال الاستحقاق الانتخابي القادم في سوريا، مشيراً إلى رغبة الدول الأوروبية برؤية انتخابات تسهم في تسوية النـ.ـزاع القائم.

وأكد المسؤول الأوروبي أنه لا سبيل لتحقيق ذلك إلا إذا أجريت تلك الانتخابات وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

اقرأ أيضاً: وزير إسرائيلي يتحدث عن خلافات بين الجيش والحكومة في إسرائيل بشأن سوريا ومستقبل بشار الأسد

أما بخصوص إمكانية أن يحصل حوار ومفاوضات بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية بشأن التوصل إلى حل حقيقي وشامل للمسألة السورية، فضّل “بوريل” عدم الإجابة عن هذا السؤال.

واكتفى بالتعقيب على ذلك بالقول: “إن مؤتمر بروكسل يجمع الجهات الفاعلة والبلدان المانحة الرئيسية على وجه التحديد، من أجل تشجيع استمرار الحوار والتقدم في مسار الحل السياسي وعملية التسوية السياسية للملف السوري بناءً على القرارات الأممية”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: