أخر الأخبار

“أحدها يخص بشار الأسد”.. مسؤول أمريكي يكشـ.ـف عن 5 أهداف أمريكية في سوريا خلال المرحلة المقبلة!

“أحدها يخص بشار الأسد”.. مسؤول أمريكي يكشـ.ـف عن 5 أهداف أمريكية في سوريا خلال المرحلة المقبلة!

طيف بوست – فريق التحرير

كشف مسؤول أمريكي رفيع المستوى عن خمسة أهداف رئيسية ستسعى الولايات المتحدة الأمريكية لتحقيقها في سوريا خلال المرحلة المقبلة، وذلك تزامناً مع عدة رسائل تلقاها الرئيس الأمريكي “جو بايدن” حول ضرورة التعامل مع الملف السوري بأسلوب مختلف.

وأكد نائب السفير الأمـ.ـريـ.ـكي إلى الأمم المتحدة “ريتشارد ميلز” خلال جسلمة لمجلس الأمن الدولي، أن الإدارة الأمريكية تقف إلى جانب السوريين ولن تتخلى عن الشعب السوري.

وأوضح “ميلز” أنه ومع اقتراب الذكرى الحادية عشر على بدء الثورة السورية ضـ.ـد النظام السوري فإن بلاده ستدفع باتجاه تحقيق عدة أهداف في سوريا من شأنها أن المضي قدماً في تحقيق حل حقيقي وشامل ينهي الصـ.ـراع بشكل دائم.

وبحسب المسؤول الأمريكي البارز فإن الأهداف الخمسة التي ستسعى واشنطن لتحقيقها في سوريا، تشمل مواصلة حملة الولايات المتحدة الأمريكية والتحالف الدولي لمنع عودة ظهور تنظـ.ـيم “الـ.ـدولة” من جديد.

أما الهدف الثاني الذي تحدث عنه “ميلز”، فيتعلق بتأكيد الإدارة الأمريكية على مواصلة تنفيذ الوقف الشامل لإطـ.ـلاق النـ.ـار المحلي في مختلف أنحـ.ـاء سوريا، وإفساح المجال أمام مسار الحل السياسي.

في حين تمثل الهدف الأمريكي الثالث في سوريا، بأهمية العمل على توسيع إيصال المساعدات الإنسانية إلى كافة المناطق السورية بشكل كامل ودون وجود أي عـ.ـوائق.

ووفقاً للمسؤول الأمريكي، فإن الهدف الرابع يخص رأس النظام السوري “بشار الأسد” والمتـ.ـورطين بارتـ.ـكاب ممارسات وحـ.ـشية ضـ.ـد السوريين، موضحاً أن الولايات المتحدة الأمريكية ستضغط في الفترة القادمة من أجل تحقيق المساءلة خاصةً بما يتعلق بانتهــ.ـاكات الأسلـ.ـحة الكيـ.ـماوية والجـ.ـرائـ.ـم ضد الإنسـ.ـانية.

بينما تمثل الهدف الخامس والأخير الذي ستضغط الولايات المتحدة الأمريكية في المرحلة المقبلة لتحقيقه بخصوص الملف السوري بدعم عملية التسوية السياسية التي يقودها الشـ.ـعـ.ـب السوري بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وجاء حديث المسؤول الأمريكي تزامناً مع تصريحات كلمة هامة ألقاها المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، أكد من خلالها أن الحل العسكـ.ـري في سوريا مازال وهماً وأن السبيل الوحيد لإنهاء الصـ.ـراع هناك لن يكون إلى عبر الدفع بمسار الحل السياسي.

وقال “بيدريون” في سياق حديثه إن الأوضاع في سوريا لا تزال أمام حالة من “الجـ.ـمـ.ـود الاستـ.ـراتيجي”، حيث لم تشهد خـ.ـطـ.ـوط التمـ.ـاس أي تغيير منذ نحو عامين تقريباً.

وأوضح أن سوريا في المرحلة الحالية عبارة عن بلد منقسم بحكم الأمر الواقع، مبيناً أنه ورغم تدهـ.ـور الوضع في سوريا يوماً بعد يوم إلا أن الشعب السوري لا يرى أي تقدم ملمـ.ـوس في مسار عملية التسوية السياسية.

اقرأ أيضاً: زيارة بوتين إلى تركيا.. مصدر روسي يكشـ.ـف تفاصيل هـ.ـامة: “بوتين سيرفض مقترحات سيقدمها أردوغان”!

وفي ختام كلمته، دعا “بيدرسون” مجدداً إلى مباحثات دبلوماسية جادة تكون مبادرة “خطوة مقابل خطوة” المحور الأساسي فيها.

وتساءل في الختام بالقول: “هل يمكنـ.ـكم تحـ.ـديد ليس فـ.ـقـ.ـط ما تطلبونه من الآخرين، لكن أيضاً مـ.ـا أنتم على استعـ.ـداد لطـ.ـرحه على الطـ.ـاولة مقــ.ـابل خـ.ـطـ.ـوات من الجـ.ـانـ.ـب الآخر؟”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: