أخر الأخبار

مزايا مهنة الطيار في سوريا.. كم الراتب وما هي طريقة التقديم على الوظيفة والمؤهلات المطلوبة؟

مزايا مهنة الطيار في سوريا.. كم الراتب وما هي طريقة التقديم على الوظيفة والمؤهلات المطلوبة؟

طيف بوست – فريق التحرير

يسعى الكثير من الأشخاص في سوريا للحصول على وظيفة طيار مدني في ظل وجود مزايا عديدة يحصل عليها من يعمل في مهنة الطيار، لاسيما بالنسبة للراتب المرتفع، بالإضافة إلى التأمين الصحي وبدل السكن وعدة مزايا تجعل العمل في هذه المهنة حلماً للكثيرين.

وبحسب مصادر في مؤسسة الخطوط الجوية السورية، فإن العاملين في مهنة الطيار المدني في سوريا يحصلون على مزايا متعددة من أهمها أنهم يمنحون تذاكر سفر سنوية مجانية للطيار وعائلته، فضلاً عن حصوله على تخفيضات في أسعار التذاكر على متن شركات الطيران المحلية والعالمية.

وأضافت أن الطيار المدني لا يختم جوازه عند دخوله إلى بلد حول العالم، حيث يكفي أن يقدم وثائق تثبت أنه يعمل طيار وأنه ما يزال على رأس عمله، بالإضافة إلى أن الطيار وعائلته يحملون أمتعة على متن الطائرات خلال رحلاتهم الجوية دون الحادو لدفع رسوم.

وأشارت إلى أن الطيار المدني يحصل كذلك الأمر على عروض تخفيض أثناء الشراء من الأسواق الحرة في مختلف بلدان العالم.

ونوهت إلى أن ما سبق يأتي إلى جانب ميزة الحصول على رواتب مرتفعة مقارنة بأي مهنة أخرى في البلاد، حيث يتراوح راتب الطيار المدني في سوريا بين حدود الـ 4500 حتى 7500 دولار أمريكي بالنسبة لمؤسسة الخطوط الجوية السورية، بينما يتراوح في شركات الطيران الخاصة بين 7500 حتى 12 ألف دولار أمريكي.

وقد كثرت التساؤلات مؤخراً حول طريقة التقديم على وظيفة طيار مدني في سوريا وما هي المؤهلات المطلوبة من أجل القبول في الوظيفة، لاسيما بعد عقد الشراكة بين الخطوط الجوية السورية وشركة “إيلوما” التي أكدت أنها سترفع رواتب الطيارين والفنيين والعاملين ضمن قطاع الطيران لتصبح مماثلة للرواتب العالمية في هذا القطاع، الأمر الذي جعل الكثير من الشبان يرغبون بالعمل في مهنة الطيار المدني.

ووفقاً للمصادر فإن الراغبين في التقديم إلى وظيفة طيار مدني عليهم في البداية الالتحاق بدورات تدريبية والحصول على شهادة طيران معتمدة من أكاديمية معتمدة، حيث يمكن التسجيل في مركز التدريب والتـأهيل التابع لمؤسسة الطيران العربية السورية في مطار دمشق الدولي والمعتمد من قبل السلطة العامة للطيران المدني في سوريا.

ومن المؤهلات المطلوبة للعمل في مهنة طيار مدني في سوريا أن يحصل الشخص الراغب بالعمل على رخصة طيار مع اتفاق اللغة والإنكليزية تحدثاً وكتابةً وقراءةً، بالإضافة إلى وجود شهادة طبية سارية المفعول مع وجود شهادة علمية لا تقل عن الشهادة الثانوية.

اقرأ أيضاً: كم تبلغ رواتب الطيارين ومضيفي الطيران في سوريا وما هي شروط التقديم على الوظيفة والمؤهلات المطلوبة؟

كما يجب أن لا يقل عمر الطيار عن 18 عاماً، بالإضافة إلى أهمية وجود بيانات ووثائق تثبت أنه اجتاز اختيارات الطيران الجوي والاختبارات النظرية في مركز تدريب معتمد، فضلاً عن وجوب حصول الطيار على حاصل على سجل ساعات طيران شخصي بحيث يكون مجموع ساعات الطيران لا يقل عن 200 ساعة طيران.

ويجب كذلك الأمر على الشخص الراغب في التقديم على وظيفة طيار مدني في سوريا أن يحضر وثيقة اجتياز فحص الكفاءة اللغوية الخاصة بالطيارين من قبل لجنة مختصة في المؤسسة العامة للطيران المدني في سوريا بحيث لا تقل درجته عن المستوى الرابع، بالإضافة تقديم وثائق تثبت أن الطيار قد تخطى الاختبارات الكتابية والشفهية في أنظمة الطيران المدني السوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: