أخر الأخبار

مشروع العمر.. مزارع سوري ينجح في زراعة شجرة نادرة تنتج ثمار تباع بآلاف الدولارات (فيديو)

“مشروع العمر” مزارع سوري ينجح في زراعة شجرة نادرة تنتج ثمار تباع بآلاف الدولارات (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يحاول المزارعون السوريون بشتى الوسائل المتاحة زراعة أصناف زراعة جديدة ذات قيمة اقتصادية ومردود مالي جيد يجعلهم قادرين على مواجهة صعوبات الحياة في ظل استمرار تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في سوريا بشكل غير مسبوق خلال السنوات الماضية.

وقد وجد بعض المزارعين الحل في التوجه نحو زراعة الفاكهة الاستوائية ذات الثمار التي تعرض في الأسواق العالمية بأسعار مرتفعة، الأمر الذي يضمن تحقيق أرباح مجزية على المزارعين الذين نجحوا في زراعة أنواع محددة من تلك الفاكهة.

وضمن هذا الإطار، نجح مزارع سوري في زراعة شجرة نادرة تنتج ثمار تباع بآلاف الدولارات، حيث حول المزارع زراعة هذه الشجرة النادرة إلى مشروع استثماري مميز أطلق عليه اسم “مشروع العمر” بعد نجاح تجربة زراعتها وما حققه من أرباح كبيرة في السنوات الأولى من المشروع.

وأوضحت تقارير إعلامية محلية أن المزارع السوري “ابراهيم القاسم” في ريف مدينة بانياس على الساحل السوري قد تمكن من زراعة شجرة الكاكاو لأول مرة في سوريا، حيث لم يسبق أن نجحت زراعتها سابقاً رغم كل المحاولات التي أجراها بعض المزارعين السوريين لزراعتها في أراضي المنطقة الساحلية من البلاد التي يعتبر مناخها مناسباً لزراعة بعض أنواع الفاكهة والأشجار الاستوائية.

ونوهت التقارير إلى أن قصة نجاح المزارع مع زراعة هذه الشجرة بدأت منذ عقد من الزمن، حيث نجح في زراعة أول شجرة في فناء بيته الريفي، وكان نجاحه في زراعة الشجرة الأولى ونمو ثمارها بالشكل الأمثل مفتاحاً للتفكير في مشروع استثماري كبير لزراعتها في مساحات واسعة من أراضي المنطقة.

وأشارت إلى أنه وبعد فترة من توسيع المشروع بدأ المزارع يقطف ثمار نجاحه وثمار الكاكاو في آنٍ معاً، لاسيما في ظل الطلب الكبير على ثمارها في مختلف أنحاء العالم، علماً أنها هذه الثمار تصنف من بين الأغلى عالمياً.

اقرأ أيضاً: شاب سوري يبدع في زراعة نبات عشبي مهم ينتج زيت عطري يباع اللتر منه بأكثر من 200 دولار (فيديو)

وأفادت أن المزارع يصدر في الفترة الحالية ثمار الكاكاو إلى عدة بلدان عربية وعالمية، حيث أن بعض الشركات تقوم بحجز محصول السنة المقبلة نظراً لجودة الثمار التي ينتجها من أرضه.

وحول فائدة ثمار الكاكاو، فإن الشركات تستخلص بذور الثمار وتقوم بعد ذلك بتحويلها عبر مكنات وآلات خاصة إلى مسحوق الكاكاو المعروف لدى الجميع، حيث يباع هذا المسحوق بأرقام مرتفعة جداً في الأسواق العالمية.

تجدر الإشارة إلى أن ثمار الكاكاو رغم استخلاص الكاكاو والشكولاتة منها إلا أنها طعمها وهي طازجة ليس له أي علاقة أو صلة بطعم الشوكولا، إذ أن طعم لب الثمرة قريب من طعم فاكهة المانجو إلى حد كبير.

وبالنسبة إلى فوائد ثمار شجرة الكاكاو، فإنها تحتوي على كميات كبيرة من المركبات الغنية بالمغذيات التي لها قيمة غذائية كبيرة تمد جسم الإنسان بطاقة كبيرة جداً، بالإضافة إلى احتواء الثمار فيتامينات ومعادن وكالسيوم وحديد بنسبة مرتفعة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: