أخر الأخبار

مزارع سوري ينجح في زراعة فاكهة الأباطرة النادرة ويحول زراعتها إلى مشروع اقتصادي يدر الذهب (فيديو)

مزارع سوري ينجح في زراعة فاكهة الأباطرة النادرة ويحول زراعتها إلى مشروع اقتصادي يدر الذهب (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

حلت العديد من أنواع الفاكهة وأصناف النباتات والأعشاب والأشجار النادرة التي لم تكن تزرع في الأراضي السورية ضيفة جديدة على قاموس الزراعة في سوريا خلال السنوات القليلة الماضية، حيث ركز المزارعون السوريون على زراعة أصناف اقتصادية ذات مردود مادي مرتفع.

ومن بين أهم أنواع الفاكهة التي نجح المزارعون السوريون في زراعتها في الآونة الأخيرة، هي زراعة فاكهة “الليتشي” الاستوائية ذات الخصائص المميزة والثمن الباهظ والفوائد العظيمة التي تجعلها في مقدمة الثمار المطلوبة بكثرة على مستوى العالم.

وبحسب تقارير محلية، فإن مزارع سوري زرع هذه الفاكهة الاستوائية التي تسمى في بعض بلدان العالم باسم “فاكهة الأباطرة” قبل سنوات وعمم زراعتها على المزارعين حوله حتى باتت منتشرة بكثرة في المنطقة الساحلية، حيث أن من يرغب ي زراعتها يمكنه الحصول على الشتلات المتوفرة بكميات كبيرة في عدة مشاتل في مدينتي طرطوس واللاذقية.

وأوضحت التقارير أن زراعة شجرة “الليتشي” تعتبر من الزراعات الجديدة الوافدة حديثاً إلى سوريا، حيث تتطلب زراعتها أجواء مناخية معينة كالشتاء البارد قليلاً والصيف الرطب، وهذا المناخ يتوفر في المنطقة الساحلية في سوريا.

وأشار مزارعون سوريون في حديث لوسائل إعلام محلية أن هذه الشجرة تصنف على أنها شجرة اقتصادية، منوهين إلى أن شجرة الليتشي لها مواصفات مميزة، لاسيما من ناحية حملها الغزير وعناقيدها الغزيرة، حيث يبلغ إنتاج الشجرة الواحدة سنوياً نحو 100 كيلو غرام.

وبخصوص مواصفات ثمرة شجرة الليتشي، فأشار المزارعون إلى أن ثمار هذه الشجرة تشبه إلى حد كبير مواصفات ثمرة القطلب، حيث تتميز بلونها الوردي الملفت للنظر عند وصولها إلى مرحلة النضوج.

وحول فوائد ثمار فاكهة الليتشي، فإنها ثمار غنية بالسكريات والأملاح المعدنية والفيتامينات، حيث تستخدم للغذاء، بالإضافة إلى أن بعض مكونات هذه الفاكهة تدخل في صناعة العقاقير.

اقرأ أيضاً: مزارع سوري ينجح في زراعة شجرة الإمبراطور أوراقها من ذهب ولها خصائص نباتية تجعلها كنز اقتصادي (فيديو)

ويجمع الخبراء على أن ثمار شجرة الليتشي تحمل بداخلها مكونات ومحتويات تجعل قيمتها الغذائية مرتفعة ولا تقارن مع الكثير من الفاكهة.

وبحسب مهندسين زراعيين في سوريا، فإنه على الرغم من أن زراعة شجرة الليتشي تعتبر حديثة في الأراضي السورية، إلا أنها تعتبر من الزراعات الواعدة، لاسيما من الناحية الاقتصادية.

وأكد المهندسون أن نجاح المزارعين السوريين في زراعة هذه الفاكهة الاستوائية النادرة في أراضيهم من شأنه أن يفتح آفاق استثمارية جديدة في قطاع زراعة الفاكهة في سوريا.

تجدر الإشارة إلى أن زراعة الأصناف النادرة من الفاكهة والنباتات العشبية والأشجار الفريدة من نوعها باتت منتشرة بكثرة في مختلف المناطق السورية، حيث يبحث المزارعون عن الأصناف التي تدر عوائد مادية كبيرة تمكنهم من مواجهة الصعوبات الاقتصادية في البلاد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: