أخر الأخبار

مزارع سوري يحظى بثمرة نادرة وزنها استثنائي مع بداية قطاف الفاكهة الاستوائية ويبيعها بسعر خيالي (فيديو)

مزارع سوري يحظى بثمرة نادرة وزنها استثنائي مع بداية قطاف الفاكهة الاستوائية ويبيعها بسعر خيالي (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

طور المزارعون السوريون في الآونة الأخيرة من أدواتهم وأساليبهم التي مكنتهم من النجاح في زراعة العديد من أنواع الفاكهة والمزروعات الغريبة التي لم يكن من المألوف رؤيتها تنمو في الأراضي السورية من ذي قبل، لاسيما الفواكه الاستوائية النادرة.

ومع تطور الأدوات والوسائل المتبعة من قبل المزارعين وتوسع خبراتهم في زراعة الفاكهة الاستوائية في أراضي المنطقة الساحلية من سوريا، حقق بعض المزارعين نجاحاً باهراً وتمكنوا من أن يحظوا بثمار نادرة وزنها استثنائي لم يسجل من قبل في سوريا.

وبحسب مصادر أهلية من محافظة طرطوس الساحلية، فإن مزارع سوري في المنطقة ومع بداية موسم قطاف الفاكهة الاستوائية هذا العام نجح بأن يحظى بثمرة نادرة من فاكهة “الجاك فروت” يصل وزنها إلى 32 كيلو غرام.

وبينت المصادر أن أكبر وزن تم تسجيله بخصوص ثمار فاكهة “الجاك فروت” في سوريا من ذي قبل هو 22 كيلو غرام، حيث تم تسجيل هذا الرقم العام الماضي.

وأشارت المصادر إلى أن سعر الكيلو الواحد من فاكهة الجاك فروت الاستوائية يصل إلى نحو 60 دولار أمريكي في بعض الأسواق العالمية، مشيرة أن المزارع السوري باع الثمرة التي يبلغ وزنها 32 كيلوغرام بسعر وصل إلى نحو 1900 دولار أي ما يعادل حوالي 28 مليون ليرة سورية وفق سعر الصرف المتداول في السوق السوداء اليوم.

ونوهت إلى أن الثمرة الاستثنائية تم بيعها لأحد المتاجر في منطقة الخليج العربي عبر أحد التجار المتخصصين في تصدير الفاكهة الاستوائية التي يتم إنتاجها في سوريا.

ووفقاً لمهندس زراعي فإن فاكهة الجاك فروت يصل وزن ثمارها في بعض الدول الاستوائية التي تعتبر موطناً أصلياً لها إلى 40 كيلوغرام، وفي بعض الأحيان تصل إلى 45 كيلو غراماً.

وأشار إلى أن هذا النوع من الفاكهة يعتبر من أهم أنواع الفاكهة الاستوائية التي نجحت زراعتها في أراضي المنطقة الساحلية في سوريا.

اقرأ أيضاً: مزارعون سوريون ينجحون في زراعة أنواع نادرة من الفاكهة لها ثمار ذهبية سعر الثمرة ملايين الليرات (فيديو)

ونوه إلى أن ثمار فاكهة الجاك فروت تتميز بأنها تنمو على الأشجار بشكل طولي، بالإضافة إلى تميزها برائحة ذكية، فضلاً عن احتوائها على قيمة غذائية وصحية كبيرة تجعلها مطلوبة عالمياً.

وأضاف أن من أهم فوائد ثمار الجاك فروت هو احتوائها على مركبات غذائية صحية عالية ومضادات أكسدة وفيتامينات بكميات كبيرة تجعلها وجبة غذائية متكاملة.

ولفت إلى أن موسم قطاف هذا النوع من الفاكهة يبدأ خلال شهر حزيران/ يونيو من كل عام، منوهاً أن ثمار هذه الفاكهة لها مكانة كبير لدى الكثير من الشعوب حول العالم.

وختم المهندس الزراعي حديثه مشيراً إلى أنه يعتقد بأن سبب وصول وزن الثمار في سوريا إلى أكثر من 30 كيلوغرام هذا العام، هو التقلبات المناخية وارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات أعلى من المعدل، الأمر الذي ساهم في الحصول على ثمار أفضل وموسم يدر أرباح أعلى.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: