أخر الأخبار

مزارع سوري يبدع في زراعة نبات عشبي عطري ويحول زراعته إلى مشروع استثماري يدر الذهب (فيديو)

مزارع سوري يبدع في زراعة نبات عشبي عطري ويحول زراعته إلى مشروع استثماري يدر الذهب (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تشتهر سوريا بتنوع الغطاء النباتي ونمو الكثير من أنواع النباتات العشبية العطرية والطبية من تلقاء نفسها في الطبيعة، حيث أن ثمن المواد والزيوت التي تستخرج من بعض تلك النباتات قد ألهم عدة مزارعين سوريين إلى التوجه لتبني زراعتها كمحصول مزروع.

وبحسب تقارير محلية، فإن مزارع سوري قرر الاستفادة من فوائد نبات عشبي عطري ينمو في البراري السورية وحول زراعته إلى مشروع استثماري كبير بات يدر عليه اليوم أرباح تضاهي الذهب.

وأوضحت التقارير أن المزارع السوري اتجه إلى زراعة نبات “البردقوش” الذي يطلق عليه اسم “البردقوش” السوري الذي يختلف عن غيره من أنواع البردقوش الذي ينمو في عدة بلدان عربية، حيث أن مواصفات وفوائد البردقوش السوري وجودته تجعله مميزاً عن بقية الأنواع التي تنمو في بعض البلدان في المنطقة.

ونوهت أن المزارع قرر زراعة هذا النوع من النباتات العشبية بعد نصيحة قدمها له أحد الأصدقاء من الذين يملكون خبرة في مجال الأعشاب العطرية والطبية، حيث شاهد المزارع الكثير من التسجيلات المصورة التي تشرح كيفية زراعة البردقوش والاستفادة من خواصه واستخلاص الزيت منه وبيعه بأسعار مرتفعة، إذ أن الطلب عليه مرتفع في الأسواق العالمية ودول الجوار.

ولفتت إلى أن تبني فكرة زراعة نبات البردقوش كمحصول مزروع كانت متعبة بعض الشيء في بادئ الأمر، لاسيما من ناحية تأمين التربة المناسبة والمناخ الملائم وطريقة الزراعة الأمثل، لكن مع مرور الوقت وبعد نجاح تجربة زراعته في السنوات الأولى بكميات قليلة، قام المزارع بتوسعة المشروع وزيادة مساحة الأراضي المزرعة بنبات البردقوش السوري.

وفي حديث لوسائل إعلام محلية، أشار المزارع إلى أن الأرباح التي حققها من المشروع لم يكن يتوقعها على الإطلاق، منوهاً أن هذا النبات يمكن الاستفادة منه وتحقيق أرباح من خلاله عبر العديد من الطرق.

اقرأ أيضاً: مزارع سوري يحقق نجاح باهر في زراعة فاكهة استوائية غريبة لها ثمار نادرة ويجني آلاف الدولارات (فيديو)

ونوه أن الطريقة الأولى للحصول على مردود مادي من نبات البردقوش، هي بيع المحصول لشركات متخصصة في استخلاص زيت البردقوش الذي يتميز بأن له فوائد لا تعدى ولا تحصى ويباع في كبرى المتاجر العالمية إما “أون لاين” أو في المتاجر على أرض الواقع.

كما أشار إلى وجود طريقة أخرى مهمة لتحقيق أرباح مالية من زراعة نبتة البردقوش، ألا وهي تضمين الأراضي للنحالة، حيث أن عسل زهرة البردقوش معروف بجودته العالية وارتفاع ثمنه في الأسواق.

تجدر الإشارة إلى أن نبات “البردقوش السوري” له مواصفات تجعله مميزاً عن غيره من النباتات العشبية، حيث أنه نبات بري معمر له أوراق بيضوية ذات رائحة محببة وقوية، كما أن له أزهار جميلة المظهر وتعطي رونقاً وجمالية كبيرة للمكان الذي تنمو فيه.

وأما بالنسبة إلى فوائد البردقوش السوري، فإن أهميته تكمن في احتوائه على مضادات فطرية ومكروبية، حيث يمتاز زيت نبتة البردقوش بأنه يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة لا توجد بالكميات التي توجد فيه بأي نوع آخر من النباتات أو الأعشاب البرية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: