أخر الأخبار

مزارع سوري ينجح في زراعة فاكهة غريبة لها ثمار مميزة سعر الثمرة الواحدة منها 50 دولار (فيديو)

مزارع سوري ينجح في زراعة فاكهة غريبة لها ثمار مميزة سعر الثمرة الواحدة منها 50 دولار (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

لم تتوقف مساعي المزارعين السوريين خلال السنوات القليلة الماضية وتوجهاتهم نحو إدخال أصناف جديدة من المزروعات إلى قاموس الزراعة في مناطقهم، حيث نجح العديد من المزارعين السوريين في توطين زراعة أصناف غريبة ونادرة من الفاكهة لم تزرع من قبل في سوريا.

ومن بين المزارعين الأوائل الذين نجحوا في فكرة التحول من الاعتماد على الزراعات التقليدية نحو زراعة الفاكهة الاستوائية في سوريا، هو مزارع سوري يدعى “حسن المحمد” الذي أنشأ مغارة استوائية في محافظة طرطوس ونجح في إنتاج ثمار مميزة ونادرة، حيث كان يملكاً شغفاً كبيراً وحباً بهذا النوع من الزراعة.

وقد نجح المزارع السوري الذي استوحى فكرته بإنشاء مغارة أو بستان يحاكي البساتين الاستوائية من مشاهدته للكثير من التسجيلات المصور حول أنواع نادرة من الفاكهة في حال نجاح زراعتها فإن تدر أرباح معتبرة على المزارعين في المنطقة.

وبحسب تقارير محلية فإن المزارع نجح بزراعة الكثير من أنواع الفاكهة النادرة خلال السنوات الماضية، ومن أهمها نجاحه في زراعة فاكهة “السابوديلا” النادرة التي لها ثمار مميزة تباع بالحبة الواحدة نظراً لفوائدها التي لا تعد ولا تحصى.

وأوضحت التقارير أن المزارع نجح بزراعة هذه الفاكهة بعد أن نجح سابقاً في زراعة العديد من الأصناف من بينها ثمار البابايا والليتشي والأفوكادو وفاكهة الشوكولاته النادرة، حيث بات ينتج من بستانه الاستوائي أكثر من 90 نوع من الفاكهة في الوقت الحالي.

وبينت أن فكرة المزارع كانت أن يحضر الأجواء في المناطق الاستوائية إلى بستانه في سوريا، حيث قام بتهيئة كافة الظروف المناخية من وفرة في المياه إلى درجة الحرارة والرطوبة المناسبة التي تحاج الأجواء تماماً في المناطق الاستوائية، الأمر الذي جعله ينجح في زراعة معظم أصناف الفاكهة الاستوائية حتى التي تصنف على أنها نادرة ولا تنمو إلا في مناطق معينة حول العالم.

اقرأ أيضاً: حين تزور أرضه لن تصدق أنك في سوريا.. مزارع يبدع في ابتكار مشروع زراعي ويحقق أرباح خيالية (فيديو)

وحول سبب ارتفاع سعر ثمار فاكهة السابوديلا في الأسواق العالمية ووصول سعر الثمرة الواحدة إلى نحو 50 دولار، فأشار المزارع في حديث لوسائل إعلام محلية أن السبب يعود إلى طعم الثمار اللذيذ الذي يشبه طعم الكراميل، بالإضافة إلى فوائدها الكبيرة جداً.

وبخصوص مواصفات ثمار فاكهة السابوديلا، فإن ثمارها ذات لب لزج ولين، ويكون لون الثمرة عادةً بني وتأخذ الشكل البيضوي الذي يشبه شكل فاكهة الكيوي إلى حد كبير.

وبالحديث عن فوائد فاكهة السابوديلا، فإنها تعتبر من الفاكهة التي تحتوي على عناصر فعالة جداً في تقوية العظام، وذلك نظراً لأنها تحتوي على نسبة مرتفعة من المعادن كالفسفور والكالسيوم والحديد والنحاس.

كما أن لفاكهة السابوديلا استخدامات تتعلق بتحسين مظهر البشرة، حيث تطلبها شركات العناية بالبشرة على مستوى العالم بكثرة، الأمر الذي جعل معظم المتاجر العالمية الكبرى توفر خدمة بيع ثمار فاكهة السابوديلا أونلاين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: