أخر الأخبار

مزارع سوري يبدع في ابتكار مشروع زراعة نباتات عشبية باتت بمثابة كنز اقتصادي يدر عليه أرباح هائلة (فيديو)

مزارع سوري يبدع في ابتكار مشروع زراعة نباتات عشبية باتت بمثابة كنز اقتصادي يدر عليه أرباح هائلة (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

على الرغم من ضعف الإمكانيات والظروف غير المستقرة في المنطقة الشمالية في سوريا، إلا أن عدداً من المزارعين تمكنوا من الإبداع في ابتكار مشاريع زراعية مهمة لا مثيل لها، لاسيما زراعة أصناف جديدة من النباتات العشبية التي لم تكن تزرع في أراضي المنطقة سابقاً.

وضمن هذا السياق، أشارت تقارير إعلامية إلى أن مزارع سوري يدعى “راتب حصرم” أبدع في ابتكار مشروع زراعة نباتات عشبية مهمة باتت بمثابة كنز اقتصادي يدر عليه أرباح هائلة شهرياً، وذلك في منطقة جبل الزاوية التابعة لمحافظة إدلب.

وأوضحت التقارير أن المزارع نجح في زراعة العديد من النباتات العشبية المطلوبة عالمياً بكثرة، حيث ساهم ذلك في تحقيقه أرباح كبيرة تقدر بآلاف الدولارات، وذلك بعد أن جرب زراعة العديد من الأنواع في أرضه.

ولفتت أنه وبعد تجربة زراعة أكثر من نوع من النباتات العشبية توصل إلى أن زراعة “القرنفل” تعتبر من أكثر الزراعات التي تدر عوائد مالية بعد أن نجح في زراعتها بشكل مثالي، حيث وسّع من زراعة هذه النبتة بشكل أكبر إلى جانب زراعته بعض النباتات العطرية والطبية الأخرى على نطاق ضيق.

وأضافت التقارير أن المزارع السوري حول قطعة أرض صغيرة موجودة بجوار منزله إلى مشتل صغير زرع فيه العديد من النباتات العشبية، لكنه بعض ذلك قام بتوسيع عمله واستئجر عدة أراضي في المنطقة وخصصها لزراعة نبتة “القرنفل” بكميات أكبر.

ونوهت إلى أن هذه النبتة باتت تشكل مصدر رزق مهم للمزارع السوري، بالإضافة إلى توفير الكثير من فرص العمل لسكان المنطقة، فضلاً عن تعميم التجربة على العديد من المزارعين في المنطقة.

وفي حديث لوسائل إعلام محلية، أشار المزارع إلى أنه منذ صغره يحب زراعة النباتات العشبية المميزة والفريدة من نوعها، منوهاً أن نجاح مشروعه في زراعة نبتة “القرنفل” جاء لحبه وشغفه في زراعة مثل هذه النباتات.

اقرأ أيضاً: شاب سوري يبدع في ابتكار مشروع زراعي فريد من نوعه على سطح منزله ويجني آلاف الدولارات (فيديو)

ونوه المزارع إلى أن نبتة القرنفل تعتبر نبتة دائمة الخضرة ويصل طولها إلى عشرة أمتار، مشيراً إلى أن أهم مواصفات نبتة القرنفل هو أن براعم زهرها يتبدل من تلقاء نفسه كل 5 أو 6 أشهر من اللون الأخضر إلى اللون الأحمر المائل للون الزهري.

ولفت المزارع أنه يقوم بقطاف الزهور والبراعم ومن ثم تجفيفها تحت أشعة الشمس لمدة أربعة أو خمسة أيام، منوهاً أنه عند تجفيف البراعم يتحول لونها إلى الأسود المائل البني.

وبحسب المزارع فإن من أهم فوائد نبتة القرنفل تتركز في الزيت الذي يستخرج من البراعم، حيث يسمى باسم “زيت الأوجينول”، حيث يستعمل كمطهر ومسكن ألم فعال.

تجدر الإشارة إلى أن الدراسات الحديثة تؤكد أن لنبتة القرنفل فوائد مهمة، لاسيما في تعزيز جهاز المناعة والوقاية من مشاكل التنفس، فضلاً عن أهميتها في علاج آلام الأسنان والتهابات اللثة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: