أخر الأخبار

مزارع سوري ينجح في زراعة نوع من أندر الفاكهة في العالم لها ثمار مميزة ويجني منها آلاف الدولارات (فيديو)

مزارع سوري ينجح في زراعة نوع من أندر الفاكهة في العالم لها ثمار مميزة ويجني منها آلاف الدولارات (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يواصل المزارعون في سوريا تألقهم وإبداعهم عبر إدخال أصناف زراعية وأنواع نادرة من الفاكهة إلى قاموس الزراعة في البلاد، حيث بدأ المزارعون في مختلف المناطق السورية بالتركيز على زراعة أصناف ذات جدوى اقتصادية كبيرة في ظل الوضع الاقتصادي المتردي في سوريا.

وضمن هذا السياق، نجح مزارع سوري في ريف محافظة حمص وسط سوريا بزراعة نوع من أندر الفاكهة في العالم وحول زراعته إلى مشروع بات يدر عليه أرباح تقدر بآلاف الدولارات في موسم قطاف المحصول.

وبحسب تقارير محلية، فإن المزارع السوري نجح في زراعة فاكهة عنب الياقوت الأسود المميزة التي يطلق عليها في بعض البلدان حول العالم اسم “أصابع الساحرة”.

وأوضحت التقارير أن هذا النوع من الفاكهة دخلت زراعته إلى سوريا حديثاً خلال السنوات القليلة الماضية، حيث نجحت زراعته بشكل خاص في أراض مدينة حمص وبعض مناطق الساحل السوري.

وبينت أن لهذه الفاكهة ثمار مميزة تتميز بطول حباتها وشكلها المميز الذي يشبه ثمار التمر إلى حد كبير، كما أن طعم ثمار فاكهة عنب الياقوت الأسود شديد الحلاوة ولذيذ بشكل لا يوصف.

وأضافت أن هذا النوع من العنب هو صنف زراعي جديد تطورت زراعته حول العالم من خلال علم الهندسة الوراثية الزراعية، حيث تم تهجين ثماره عن طريق التلقيح اليدوي على يد خبراء في الجامعات الغربية منذ بداية الألفية الثالثة.

ونوهت إلى أن مسألة التجارب استمرت لعدة سنوات حتى توصل الخبراء إلى النتيجة المثالية التي أعطتنا هذا النوع من العنب الذي يصنف حالياً على أنه من أندر وأغلى أنواع العنب حول العالم, وأكثرها جدوى اقتصادية وأرباح على المزارعين.

اقرأ أيضاً: شجرة مذهلة تزرع شمال سوريا لها ثمار مميزة ومردود مادي مغري يضاهي الذهب (فيديو)

وفي حديث لوسائل إعلام محلية، قال المهندس الزراعي “أبو حسن الويسي” من حمص، أن زراعة عنب الياقوت الأسود نجحت بشكل مميز في أراضي ريف حمص.

ولفت أنه قام بجولة على بعض حقول المزارعين شرق حمص وتفقد المحصول، حيث انبهر بحجم وطول ثمار عنب الياقوت، مشيراً أن بعض الحبات وصل طولها لأكثر من 3 سم.

وحول مواصفات عنب الياقوت الأسود ومواصفات ثمار هذا النوع من الفاكهة، أشار إلى أنها ثمار غنية بالألياف يتراوح طول الحبة عادة بين 2 حتى 4 سم، وتشبه أصابع اليد إلى حد كبير، كما أن هذا النوع من العنب يتميز بقدرته على تحمل الصقيع الشديد وبرد الشتاء.

وبخصوص فوائد عنب الياقوت الأسود فإن فوائده لا تعد ولا تحصى، فهو يجمع بين فوائد مختلف أنواع العنب في نوع واحد، حيث أن تناوله في فصل الصيف يرطب الجسم ويمده بكمية كبيرة من المياه، إذ أنها فاكهة لا غنى عنها لاسيما في ظل تعرضنا لموجات حر شديدة في الآونة الأخيرة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: