أخر الأخبار

مزارعون سوريون يبدعون في زراعة عشبة برية يستخرج منها زيت طبيعي يباع بمئات الدولارات (فيديو)

مزارعون سوريون يبدعون في زراعة عشبة برية يستخرج منها زيت طبيعي يباع بمئات الدولارات (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يسعى الكثير من المزارعين السوريين في مختلف المناطق في سوريا إلى إيجاد أساليب جديدة وطرق مختلفة تمكنهم من تحقيق أرباح وعوائد مادية كبيرة في ظل عدم الجدوى الاقتصادية من الاستمرار في زراعة النباتات والمزروعات التقليدية في أراضيهم.

وبحسب تقارير محلية، فإن مزارعون سوريون أبدعوا في الآونة الأخيرة في زراعة عشبة برية كانوا يعملون في السابق على جمعها من البراري، لكنهم تمكنوا مؤخراً من التوصل إلى الطريقة الأمثل التي مكنتهم من زراعتها في أراضيهم من خلال الاستفادة من خبرات أشخاص آخرين حول العالم نجحوا في زراعتها.

وأوضحت التقارير أن العشبة البرية التي أبدع المزارعون في المنطقة الشمالية من سوريا بزراعتها في أراضيهم، هي عشبة الزعتر البري السوري التي تعتبر من النباتات المهمة من الناحية الاقتصادية، لاسيما وأن سعر الزيت المستخرج منها مرتفع في الأسواق العالمية.

وبينت أن المزارعين شمال سوريا نجحوا بزراعتها بعد محاولات عديدة قام بها عدد منهم إلى أن تمكنوا من زراعتها بعد أن شاهدوا العديد من التسجيلات المصورة على مواقع التواصل الاجتماعي التي تشرح طريقة زراعتها.

ولفتت أن المزارعين السوريين أضافوا لمستهم الخاصة وخبراتهم في مجال الزراعة حتى أصبحوا ينتجون نوعاً فريداً من عشبة الزعتر البري بات يطلق عليها عالمياً اسم عشبة الزعتر البري السوري.

وبحسب مهندسين زراعيين فإن هذه العشبة عبارة عن نبات عطري له الكثير من الفوائد لاسيما فوائد الزيت الذي يستخرج منه، حيث يباع اليوم لتر زيت عشبة الزعتر البري بنحو 50 دولار في الأسواق العالمية.

اقرأ أيضاً: عشبة الذهب الأخضر تنمو عشوائياً في الطبيعة وتتحول إلى كنز اقتصادي لعدد كبير من سكان سوريا (فيديو)

وحول أسباب نجاح زراعة هذه العشبة في أراضي المنطقة الشمالية من سوريا، حيث لم يكن من المألوف زراعتها في أراضي المنطقة سابقاً، أشار المزارعون أنهم نجحوا في زراعتها بعد أن توصلوا إلى تحديد نوعية التربة المناسبة لزراعة عشبة الزعتر البري.

ونوهوا إلى أن زراعة هذه العشبة المميزة بات مصدر رزق مهم للكثير من العائلات والسكان في المنطقة الشمالية من سوريا خلال السنوات القليلة الماضية.

وأشاروا إلى أن هناك تجار في المنطقة باتوا يحجزون المحصول منذ بداية الموسم، حيث يقومون بتصديره إلى الخارج بأسعار مرتفعة، إذ تطلبه الكثير من شركات صناعة مستحضرات التجميل والمستحضرات الطبية.

كما أن عشبة الزعتر البرية، لاسيما أوراقها تستخدم كنوع من التوابل المهمة التي تضاف على العديد من المأكولات، الأمر الذي يجعل المزارعين يحققون مكاسب وأرباح جيدة، لاسيما في حال كانت المساحة المزروعة كبيرة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: