أخر الأخبار

تخفيض جديد على مخصصات السيارات من البنزين في سوريا ومؤشرات لارتفاع كبير قادم في أسعار المحروقات

تخفيض جديد على مخصصات السيارات من البنزين في سوريا ومؤشرات لارتفاع كبير قادم في أسعار المحروقات

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر رسمية سورية عن تخفيض جديدة على مخصصات السيارات من البنزين نوع “أوكتان 95” في سوريا، لاسيما في محافظة حلب شمال البلاد، حيث تم تخفيض المخصصات من 40 إلى 25 لتر في الأسبوع الواحد في الفترة الحالية.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مصدر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق تأكيده على أن مسألة تخفيض مخصصات السيارات من البنزين “أوكتان 95” في عدة محافظات سورية تأتي بسبب قلة الكميات الواردة إلى تلك المحافظات، لاسيما إلى محافظة حلب.

وأوضح المصدر أن الجهات المعنية تدرس في الوقت الحالي تعديل كمية التوريدات من المحروقات التي تصل إلى المحافظات السورية، منوهاً أن الموضوع قيد الدراسة لجعل الكميات تتناسب مع حجم الاحتياجات في كل محافظة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تحدثت فيه مصادر محلية سورية عن وجود مؤشرات جديدة بدأت تظهر وتدل على أن أسعار المحروقات والمشتقات النفطية في سوريا بطريقها لتسجيل ارتفاع كبير خلال الفترة القريبة المقبلة.

وبينت المصادر أن أول تلك المؤشرات هو عودة تفاقم أزمة المحروقات في بعض المحافظات السورية مثل محافظة حلب وبعض المدن في المنطقة الوسطى والساحلية في سوريا.

وأضافت أن المؤشر الآخر هو عدم انتظام وصول توريدات المشتقات النفطية إلى الموانئ السورية، حيث أن الكميات التي وصلت مؤخراً وهي عبارة عن 4 ناقلات محملة بالنفط والفيول والغاز السائل “الدوكما” كانت قد غطت على  النقص الحاد الذي حصل في تأمين المحروقات خلال الأسابيع القليلة الماضية.

كما أشارت المصادر إلى وجود مؤشر آخر مهم يدل على أن هناك ارتفاع كبير قادم على أسعار المحروقات في سوريا خلال الأيام القليلة المقبلة، ويتمثل هذا المؤشر بارتفاع أسعار البنزين في السوق السوداء بعدة محافظات سورية إلى مستويات قياسية غير مسبوقة.

وأفادت ذات المصادر أن سعر مبيع لتر البنزين الواحد في محافظة حلب قد وصل إلى نحو 40 ألف ليرة سورية خلال فترة العيد، وهي مستويات لم تصل إليها أسعار البنزين في سوريا من ذي قبل على الإطلاق.

اقرأ أيضاً: سعر لتر البنزين في السوق السوداء يصل لمستوى قياسي جديد وأزمة المحروقات تشتد في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الداخلية وحماية المستهلك كانت قد أجرت تعديلات كبيرة على أسعار المشتقات النفطية والمحروقات منذ بداية عام 2024، حيث وصل عدد تعديل النشرات إلى نحو 10 مرات.

ودأبت الوزارة على إجراء تعديل على لائحة أسعار المحروقات والمشتقات النفطية في سوريا كل أسبوعين تقريباً منذ بداية العام الجاري بسبب نقص التوريدات، حيث كانت في أواخر السنة الماضية تجري تعديلاً كل شهر على الأسعار حين كانت التوريدات مستقرة ومنتظمة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: