أخر الأخبار

مجلة أمريكية: بشار الأسد قد يقدم تنازلات مقابل رفع “عقوبات قيصر” عنه..!

مجلة أمريكية: بشار الأسد قد يقدم تنازلات مقابل رفع “عقوبات قيصر” عنه..!

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت مجلة “فورين أفيرز” الأمريكية مقالاً، فنّدت من خلاله مقال سابق نشرته المجلة ذاتها بتاريخ 17 آب/ أغسطس 2020، كانت قد تحدثت فيه عن تأثيرات “عقوبات قيصر” على نظام الأسد.

وخلص كتّاب المقال السابق إلى نتيجة أن العقـ.ـوبات الأميركية تسبب ضـ.ـرراً للشعب السوري أكثر من تأثيرها على النظام في دمشق.

وفي المقال الجديد الذي نشرته المجلة يوم أمس، اختلف الكتّاب “أدهم سهلول” و”سناء سكاري” و”ساندي القطامي” مع ما تم طرحه في المقال السابق، خاصة مسألة تجاهله للمصدر الأساسي لمعـ.ـاناة السوريين وهو رأس النظام السوري “بشار الأسد”.

ويرى كتّاب المقال الجديد أن “عقوبات قيصر” ستساهم بشكل كبير في الحد من قدرة نظام الأسد على إيـ.ـذاء شعبه، الأمر الذي سيكون في صالح السوريين وأمريكا على حد سواء.

ويعتبر الكتّاب الثلاثة أن “جوشوا لانديس” و”ستيفن سيمون” اللذان كتبا المقال السابق قد تجاهلا جهود الإدارة الأمريكية والحزبين الجمهوري والديمقراطي والناشطين السوريين/ وأنهما اكتفيا بالإشارة إلى أن “قانون قيصر” جاء بمبادرة من الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب”.

وأعاد الكتّاب التذكير بالممارسات التي ارتكبها نظام الأسد طيلة السنوات الماضية بحق أبناء الشعب السوري، الأمر الذي أدى في النهاية إلى فرض الولايات المتحدة الأمريكية قانون قيصر عليه بعد تسريب صور لآلاف المعتـ.ـقلين الذين قـ.ـضوا تحت التعـ.ـذيب داخل سجـ.ـون النظام.

اقرأ أيضاً: لأول مرة منذ عام 2012 خريطة النفوذ تبقى “ثابتة” لمدة 6 أشهر متواصلة في سوريا.. ماذا يعني ذلك؟

وأكدوا أن حزم العقـ.ـوبات والقوائم الجديدة التي أعلنت عنها الولايات المتحدة بموجب قانون قيصر، ستحـ.ـرم نظام الأسد من الوصول إلى الأموال وستساهم في تعزيز مصالح واشنطن في المنطقة إلى جانب وقف تدفق اللاجئين السوريين.

وأوضحوا أن “عقوبات قيصر” هي رسالة من الولايات المتحدة الأمريكية لرأس النظام السوري “بشار الأشد” وغيره من الحكام المستبـ.ـدين بأن ممارساتهم الوحـ.ـشية ضد شعوبهم لن تمر دون عقـ.ـاب مهما طال الزمن.

وأشاروا إلى أن كتّاب المقال السابق “جوشوا لانديس” و”ستيفن سيمون”، قد اعترافا بأن “بشار الأسد” قد يقدم تنازلات من أجل رفع “عقوبات قيصر” عنه، وذلك على الرغم من أنهما لم يحملا المسؤولية له بشكل مباشر.

وأضافوا أن دول الاتحاد الأوروبي قد تنضم إلى الولايات المتحدة خلال الفترة المقبلة في فرض المزيد من العقـ.ـوبات على نظام الأسد، الأمر سيعزز موقف واشنطن ويجعل النظام السوري في مـ.ـأزق كبير.

اقرأ أيضاً: وسائل إعلام نظام الأسد تتوقع أن يبدأ الجيش التركي عملاً عسكرياً في هذه المنطقة من سوريا!

واعتقد الكتّاب الثلاثة أنه يمكن لواشنطن أن تنسق مع الدول الأوروبية من أجل جعل العقـ.ـوبات الاقتصادية “أكثر إنسانية”، بمعنى أن تؤثر على بنية النظام بشكل مباشر، وأن تكون أقل تأثيراً على المواطنين في سوريا.

ولفتوا إلى أن الشعب السوري يطمح بأن تنجح جهود الولايات المتحدة الأمريكية عبر فرض العقـ.ـوبات وأن تتلافى فشـ.ـلها السابق عندما قدمت الدعم العسكري لفصائل المعارضة السورية دون جدوى.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: