أخر الأخبار

مصدر معارض يتحدث عن متغيرات دولية كبرى قد تدفع روسيا للتخلي عن “الأسد” والخروج من سوريا

مصدر معارض يتحدث عن متغيرات دولية كبرى قد تدفع روسيا للتخلي عن “الأسد” والخروج من سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث رجل الأعمال والمعارض السوري “فراس طلاس” نجل وزير الدفاع السوري الأسبق “مصطفى طلاس” عن متغيرات دولية كبرى ربما ستدفع القيادة الروسية لتغيير استراتيجيتها في المنطقة، لاسيما بما يتعلق بمسألة البقاء في سوريا ودعم “بشار الأسد”.

وأكد “طلاس” في منشور له على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” أنه هناك متغيرات دولية قد تدفع الروس للبحث عن مخرج من “المستـ.ـنـ.ـقع السـ.ـوري”.

وقال “طلاس” في معرض حديثه: “أن الـ.ـروس بـ.ـاتـ.ـوا يدركون أن الحـ.ـل في سوريا لن يـ.ـكـ.ـون ببـ.ـقـ.ـاء الأسد”، على حد تعبيره.

وأضاف: “روسيا تدرك جيداً الآن أن الاستـ.ـمـ.ـرار في النهـ.ـج الحالي قد يأخذ مزيداً من وقت موسكو التي باتـ.ـت قـ.ـلـ.ـقة من متغيرات دولية، على رأسها مسألة أوكرانيا وشرق أوروبا، والصـ.ـراع بين واشنطن وبكين”.

وأشار إلى أن القيادة الروسية ستجد نفسها مضـ.ـطـ.ـرة خلال فترة ليست بالبعيدة إنهاء الجـ.ـرح النـ.ـازف في سوريا عبر البدء بتشكيل نظـ.ـام جـ.ـديد يتعامل مع الأمر الواقع في البـ.ـلاد.

وأوضح “طلاس” في سياق حديثه أن الحل الوحيد القابل للتطبيق في سوريا في المرحلة الحالية هو شرعـ.ـنـ.ـة الوجود الأجنبي على الأراضي السورية، وذلك من أجل التفـ.ـرغ لبناء سوريا المستقبل.

وبيّن أن التعامل في المستقبل مع وجود القوات الأجنبية في سوريا بضوء ما سبق سيكون من خلال النظر إلى تلك القواعد على أنها قـ.ـواعـ.ـد عسكـ.ـرية متواجدة بموجب عـ.ـقـ.ـود تبرم مع النظـ.ـام السوري الجـ.ـديد.

ولفت إلى أن البـ.ـقـ.ـاء على الوضـ.ـع الحـ.ـالي سيُغـ.ـرق سوريا، لـ.ـكـ.ـون الدول المعنية بالشأن السوري مشـ.ـغـ.ـولة في قـ.ـضـ.ـايا دولية أخـرى.

وتابع قائلاً: “فروسيا لـ.ـن تـ.ـكـ.ـون مـ.ـسـ.ـرورة بمكاسبها في سوريا مـ.ـقـ.ـابل خسـ.ـارتها للمحيط الهادي والهـ.ـنـ.ـدي، في ظل “الـ.ـصـ.ـراع الروسي – الأمريكي”.

يأتي حديث “طلاس” عن المتغيرات الدولية وإمكانية أن نرى تغييراً في الموقف الروسي حيال التواجد في سوريا ودعم رأس النظام السوري “بشار الأسد” بالتزامن مع تقارير تحدثت في الآونة الأخيرة عن وجود استـ.ـيـ.ـاء لدى القيادة الروسية من “الأسد”.

وضمن هذا الإطار، كان الدبلوماسي الروسي المقرب من وزارة الخارجية الروسية “رامي الشاعر” قد نشر مقالاً في موقع “روسيا اليوم” أكد خلاله وجود غـ.ـضـ.ـب لدى المسؤولين الروس نتيجة ما حصل في الجولة الأخيرة من مباحثات اللجنة الدستورية السورية في “جنيف”.

ونوه إلى أن ما فعله الوفد الذي يمثل النظام السوري أثـ.ـار استـــ.ـياء روسيا التي طالبت “الأسد” بمزيد من المرونة بما يتعلق مع مسار الحل السياسي للملف السوري، لاسيما المسار الذي ترعاه موسكو والمتمثل بلجنة إعادة صياغة الدستور السوري.

اقرأ أيضاً: رسائل روسية موجهة لتركيا في الميدان شمال سوريا وبيان هـ.ـام للخارجية الروسية بشأن الملف السوري!

تجدر الإشارة إلى أن روسيا تدخلت بشكل مباشر على الصعيد العسكـ.ـري لدعم نظام الأسد أواخر شهر أيلول/ سبتمبر من عام 2015.

وبدأت منذ ذلك الحـ.ـيـ.ـن باتـ.ـبـ.ـاع سياسة الأرض المـ.ـحـ.ـروقـ.ـة لـ.ـحسـ.ـم المـ.ـعـ.ـركة لصالح النظام السوري، إلا أنـ.ـهـ.ـا لم تنجح بالسيـ.ـطـ.ـرة على كامل الأراضي السورية، وذلك لعدة أسباب من أهمها الوجود الأمريكي والتركي في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: