أخر الأخبار

بعد أن أدارت واشنطن ظهرها لمطالب أنقرة بشأن “باتريوت”.. جولة مباحثات جديدة بين روسيا وتركيا لحسم مصير إدلب

قال مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية يوم أمس خلال مقابلة تلفزيونية على قناة “الحرة” الأمريكية أن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي “الناتو” لن يتدخلا في أي مواجهات قد تندلع بين موسكو وأنقرة في إدلب.

ولفت المسؤول الأمريكي إلى أن بلاده لن تقدم الدعم لأنقرة، ولن تنشر بطاريات منظومة الدفاع الجوي الصاروخي “باتريوت” على الحدود التركية مع سوريا، تلبيةً لمطالب تركيا.

وقد أكدت هيئة الإذاعة البريطانية قبل أيام أن واشنطن غير مستعدة لإرسال منظومة الدفاع الجوي “باتريوت” إلى تركيا، وذلك نقلاً عن مصدر تركي مسؤول.

وأشارت صحيفة “حرييت” التركية في تقرير لها إلى صحة الأنباء التي تحدثت عن رفض واشنطن نشر بطاريتين من منظومة “باتريوت” في ولاية هاتاي التركية.

اقرأ أيضاً: أمريكا تحسم موقفها من دعم تركيا في المواجهة المحتملة مع روسيا.. والأمم المتحدة تحذر من “حمام دم” في إدلب

وأوضحت الصحيفة أن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية كان قد أخبر تركيا بضرورة التخلي عن صفقة منظومة “إس 400” الروسية في حال رغبت أنقرة بإعادة نشر منظومة “باتريوت” على أراضيها.

 جولة مباحثات جديدة بين روسيا وتركيا لحسم مصير إدلب

في سياق متصل، وبعد أن أدارت الولايات المتحدة الأمريكية ظهرها لمطالب تركيا بشأن نشر منظومة “باتريوت” على الحدود التركية مع سوريا، أعلن الجانبان الروسي والتركي عن جولة مباحثات جديدة ستكون حاسمة بشأن ملف إدلب.

وكشف وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” يوم أمس عن تحضيرات تجريها بلاده بالتنسيق مع تركيا لعقد جولة مباحثات جديدة بشأن إدلب.

وأعرب الوزير الروسي عن أمله بأن تكون الجولة الجديدة مثمرة، مشدداً على أن المباحثات القادمة ستكون فرصة أخيرة للتوصل إلى اتفاق بين أنقرة وموسكو بشان منطقة خفض التصعيد الرابعة بإدلب.

وقد أكد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” صباح اليوم الثلاثاء 25 شباط/ فبراير أن الاتصالات مع نظيره الروسي “فلاديمير بوتين” لم تنقطع حول بحث الأوضاع شمال غرب سوريا.

وأشار “أردوغان” إلى ضرورة التوصل إلى حل للأوضاع القائمة في منطقة خفض التصعيد  الرابعة في إدلب بأسرع وقت ممكن.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الرئيس التركي صباح اليوم حيث قال: “التواصل مع بوتين مستمر لوضع الأسس الصحيحة للتوصل إلى اتفاق بشأن إدلب”، مؤكداً أن التواصل بين البلدين يتم على أعلى المستويات السياسية والعسكرية والاستخباراتية.

ولفت “أردوغان” إلى أن لقاء قد يجمعه بنظيره الروسي في الخامس من شهر آذار المقبل في مدينة اسطنبول أو العاصمة أنقرة، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن وفداً روسياً سيأتي إلى تركيا يوم الغد لإجراء جولة مباحثات جديدة بشأن إدلب.

اقرأ أيضاً بين تمسك روسيا بخيار الحسم العسكري ورغبة تركيا بفرض واقع جديد.. إدلب إلى أين؟

وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، والمستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” قد وجها الدعوة لعقد قمة رباعية تجمعهما مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” والرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” لإيجاد حل للأوضاع في الشمال السوري.

في حين أعلنت الرئاسة الروسية في وقت سابق أن عقد القمة الرباعية ليس من ضمن الخطط الموضوعة في لائحة أجندات موسكو.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: