أخر الأخبار

بسعر خيالي.. ماء زمزم يطرح للبيع في سوريا ويتحول إلى تجارة تدر ملايين الليرات.. من أين مصدر الماء؟

“بسعر خيالي” ماء زمزم يطرح للبيع في سوريا ويتحول إلى تجارة تدر ملايين الليرات.. من أين مصدر الماء؟

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر محلية انتشار عبوات ماء زمزم وعرضها للبيع في سوريا بأسعار خيالية، مشيرة إلى أن بيع ماء زمزم تحول إلى تجارة تدر ملايين الليرات السورية على الأشخاص العاملين بها، حيث يتم عرض العبوات للبيع على منصات وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي.

وبحسب المصادر فإن سعر عبوة ماء زمزم الواحدة سعة 5 لترات وصل اليوم في سوريا إلى 225 ألف ليرة سورية، وفقاً للمنشورات التي عرضت فيها العبوات للبيع.

وبينت ذات المصادر أن هذا السعر غير منطقي نظراً لأن سعر عبوة ماء زمزم سعة 5 لترات في السعودية اليوم يصل إلى 8.5 ريال سعودي أي ما يعادل نحو 30 ألف ليرة سورية.

وأشارت إلى أن الأشخاص الذين يعرضون عبوات ماء زمزم للبيع في سوريا لا يسمحون للشخص إلا بشراء عبوتين فقط، حيث يقولون أن الكمية التي لديهم محدودة.

ونوهت أن القائمين على هذه التجارة لن يكشفوا عن مصدر الماء ومن أين حصلوا عليه، حيث اكتفوا بالقول عند سؤالهم بأنهم حصلوا على العبوات عن طريق الشحن، وفق زعمهم.

وأفادت بأن بعض السوريين على صفحات التواصل الاجتماعي نبهوا من إمكانية أن يكون الماء الذي يتم بيعه على أساس أنه ماء زمزم مغشوشاً، منوهين أن الأمر حدث في الكثير من الدول العربية، لاسيما في فترة ما بعد الحج.

ووفقاً للقائمين على بيع العبوات على منصات التواصل الاجتماعي، فإنهم يؤكدون على أن العبوات مختومة، وذلك من أجل المصداقية، ورغم ذلك إلا أن الكثير من المعلقين على المنشورات شككوا في مصدر الماء.

وبحسب المصادر فإن الأشخاص العاملين في بيع عبوات ماء زمزم في سوريا يحققون ربح يقدر بنحو 195 ألف ليرة سورية عن كل عبوة سعتها 5 لترات، أي ما يعادل نحو 575 بالمئة من قيمة رأس المال عن كل عبوة.

وكانت العديد من المصادر الصحفية قد أشارت إلى أن عبوات ماء زمزم التي طرحت خلال الساعات القليلة الماضية للبيع في سوريا هي عبارة عن عبوات تمت مصادرتها من الحجاج في مطار دمشق الدولي أثناء عودتهم من السعودية.

وكشفت المصادر الصحفية أن الأشخاص الذين يقومون بمصادرة عبوات ماء زمزم من الحجاج في المطار يتعاملون مع أشخاص آخرين من أجل بيع العبوات، حيث يحصل كل طرف على حصته من هذه التجارة.

اقرأ أيضاً: جمعية الصاغة تصدر تعميم مهم تزامناً مع غياب ذهب الادخار من الليرات والأونصات عن السوق في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن المطارات في المملكة العربية السعودية تسمح لكل حاج أن ينقل معه إلى بلده عبوة واحدة من ماء زمزم سعتها 5 لترات، وذلك دون احتساب وزنها من الوزن المحدد الذي يسمح للركاب نقله.

كما يمكن للحاج نقل عبوات إضافية من ماء زمزم، لكن سيحسب وزن كل عبوة باستثناء العبوة الأولى كوزن زائد يترتب عليه دفع رسوم إضافية، وذلك وفقاً للمعلومات التي توفرها الخطوط الجوية السعودية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: