أخر الأخبار

لافروف يطلق أهم تصريح له بخصوص الملف السوري ويتحدث عن المرحلة القادمة في سوريا

لافروف يطلق أهم تصريح له بخصوص الملف السوري ويتحدث عن المرحلة القادمة في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أطلقت القيادة الروسية تصريحاً مهماً بخصوص الملف السوري، حيث اعتبره محللون أنه أهم تصريح صادر عن مسؤول روسي رفيع المستوى في الآونة الأخيرة، لاسيما في ظل التقارير التي تحدثت عن مرحلة جديدة حاسمة قادمة في سوريا خلال الستة أشهر المقبلة.

وضمن هذا الإطار، أكد وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” على أن إحراز أي تقدم في مسألة التطبيع بين تركيا والنظام السوري باتت غير ممكنة على الإطلاق في المدى المنظور على أقل تقدير.

وأشار إلى أن خطوات إعادة العلاقات بين أنقرة ودمشق تبدو مستحيلة في ظل الظروف التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط في الفترة الراهنة.

ونوه الوزير الروسي على أنه بالرغم من اهتمام وسعي روسيا لتعزيز تطبيع العلاقات بين تركيا والنظام السوري إلا أنه لا يبدو أن هناك نقطة مضيئة في نهاية النفق المظلم.

وأضاف “لافروف” مؤكداً على أن بلاده قامت بما بوسعها وبذلت جهود حثيثة من أجل تقريب وجهات النظر بين أنقرة ودمشق، إلا أن ذلك لم ينعكس على أرض الواقع، حيث أن إمكانية أن تكون هناك خطوات عملية قريباً تبدو أمراً مستحيلاً.

ولفت الوزير الروسي في سياق حديثه لوكالة “نوفوستي” الروسية على هامش مشاركته في منتدى “أنطاليا” الدبلوماسي أن ما يحدث في بقع جغرافية أخرى قريبة من سوريا قد أثر كذلك الأمر بشكل مباشر على كافة الأطراف المشاركة في مسألة الدفع باتجاه التطبيع بين أنقرة ودمشق.

وأفاد أن ما يحدث في المنطقة يصرف انتباه الدول الكبرى الفاعلة ويشتت تركيزها، الأمر الذي يجعل إمكانية بناء علاقات طبيعية بين دمشق وأنقرة برعاية روسية أمراً صعب المنال على الأقل في الفترة القريبة المقبلة.

اقرأ أيضاً: الرئاسة التركية تحسم الجدل بشأن إمكانية عقد لقاء بين أردوغان وبشار الأسد قريباً

وتأتي أهمية تصريحات وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” عن استحالة إحراز أي تقدم في مسار إعادة العلاقات بين تركيا ونظام الأسد كونها تزامنت مع تقارير صحفية تحدثت عن إمكانية عقد لقاء قريب بين الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ورأس النظام السوري “بشار الأسد” في موسكو.

وكانت الرئاسة التركية قد نفت بشكل قاطع صحة تلك الأنباء، مشيرة أنها لا تملك أي خطط لعقد مثل هكذا لقاء، حيث حسم مسؤول كبير في الرئاسة التركية الجدل حول إمكانية عقد اللقاء قريباً برعاية روسية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: