أخر الأخبار

لأول مرة في سوريا.. خبراء يعثرون على مادة أغلى من الذهب ومعادن حساسة يبحث عنها الجميع (فيديو)

“لأول مرة في سوريا” خبراء يعثرون على مادة أغلى من الذهب ومعادن حساسة يبحث عنها الجميع (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

توصل الخبراء وشركات البحث والتنقيب عن الذهب والمعادن الثمينة خلال الأعوام القليلة الماضية إلى اكتشاف العديد من أنواع المعادن النادرة في عدة مناطق سورية، حيث تم الإعلان عن بعض تلك الاكتشافات فيما بقي معظمها طي الكتمان، وفق مصادر محلية.

وضمن هذا السياق، كشفت مصادر أهلية في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا عن توصل مجموعة من الخبراء إلى اكتشاف مادة أغلى من الذهب في أراضي المنطقة خلال عمليات البحث والتنقيب الجارية هناك.

وأوضحت المصادر أن المعلومات التي حصلت عليها من بعض الشخصيات المسؤولة في المنطقة أن الخبراء عثروا على مادة قيمتها أعلى من الذهب وتبحث عنها جميع الدول والشركات الكبرى حول العالم.

وبينت أن المادة التي عثر عليها الخبراء، هي معدن “البلاديوم” الذي يصنف على أنه من بين المعادن الحساسة التي تدخل في الصناعات الحديثة، حيث لا يمكن الاستغناء عنها مطلقاً.

وأشارت إلى أن أهمية هذا الاكتشاف تكمن في أن معدن البلاديوم لا يوجد إلا في مناطق محددة حول العالم، الأمر الذي يكسب المنطقة أهمية خاصة، بالإضافة لكونها منطقة سورية غنية بالثروات والموارد الطبيعية مثل النفط والغاز.

ونوهت إلى أن الخبراء وأثناء القيام بأعمالهم الاعتيادية في البحث والتنقيب عن الثروات والموارد الطبيعية شمال شرق سوريا عثروا على مادة غريبة لم يسبق لهم أن عثروا عليها في الأراضي السورية.

وأضافت أن الخبراء وبعد العثور على المادة الغريبة أرسلوا عينة من المادة إلى مخابر خاصة بهم من أجل تحليلها، ليتبين لهم أنها عينة من مادة “البلاديوم” باهظة الثمن والتي تصنف على أنها من بين المعادن الأكثر ندرة في العالم.

اقرأ أيضاً: اكتشاف أثري نادر في سوريا ومفاجأة مذهلة تظهر للخبراء خلال أعمال البحث والتنقيب (فيديو)

وبحسب تقارير عالمية، فإن سعر الكيلو غرام الواحد من مادة البلاديوم يصل إلى نحو 30 مليون دولار في الأسواق العالمية في عام 2024.

وأشارت إلى أن سعر كيلو معدن البلاديوم مرشح للارتفاع بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة، وذلك نظراً لأنه معدن أساسي يدخل في معظم الصناعات الحديثة.

كما أن معدن البلاديوم يدخل في عدة مجالات منها الطبية والعلمية، بالإضافة إلى أنه يشكل عنصر أساسي لا يمكن الاستغناء عنه في صناعة الأجهزة الطبية المتطورة، فضلاً عن دخوله في صناعة الربوتات وأجهزة الذكاء الاصطناعي، وذلك إلى جانب أنه يدخل في صنع المجوهرات والحلي بالأسلوب العصري المبتكر والحديث.

تجدر الإشارة إلى أن المصادر الأهلية لم تذكر الكميات التي تم العثور عليها من معدن البلاديوم في سوريا، حيث أنه وجود المعدن بكميات جيدة من شأنه أن يقلب موازين الاقتصاد السوري رأساً على عقب، فيما لو تم استثمار هذه الثروة بالشكل الأمثل.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: