أخر الأخبار

لأول مرة منذ أشهر.. انخفاض أسعار الوقود في سوريا.. كم بلغ سعر لتر البنزين وأسطوانة الغاز المنزلي اليوم؟

“لأول مرة منذ أشهر” انخفاض أسعار الوقود في سوريا.. كم بلغ سعر لتر البنزين وأسطوانة الغاز المنزلي اليوم؟

طيف بوست – فريق التحرير

أصدرت وزارة التجارة الداخلية حماية المستهلك نشرة جديدة حددت من خلالها أسعار الوقود والمحروقات والمشتقات النفطية في الأسواق المحلية، حيث شهد أسعار مختلف مشتقات النفط الرسمية انخفاضاً لأول مرة منذ فترة طويلة وسط حديث عن وصول توريدات جديدة.

وانخفض سعر مبيع لتر البنزين أوكتان 90 إلى 12013 ليرة سورية، بينما انخفض سعر مبيع لتر البنزين أوكتان 95 إلى مستويات الـ 13630 ليرة سورية في النشرة الصادرة عن الوزارة في وقت متأخر من مساء أمس.

بينما انخفض سعر مبيع المازوت الحر في النشرة الجديدة إلى حدود الـ 11629 ليرة سورية، في حين وصل سعر مبيع طن الفيول إلى 8658000 ليرة سورية.

وبموجب النشرة الجديدة، فقد وصل سعر طن الغاز السائل الدوكما إلى 12091340 ليرة سورية، في حين وصل سعر أسطوانة الغاز المنزلي سعة 10 كغ إلى 125100 ليرة سورية بعد أن كان بلغ سعرها في النشرة السابقة حدود الـ 126000 ليرة سورية.

وأما بالنسبة إلى سعر أسطوانة الغاز الصناعية من داخل وخارج البطاقة الالكترونية والتي تأتي بسعة 16 كغ، فقد وصل سعرها إلى 200200 ليرة سورية.

ويأتي ذلك في ظل حديث عن وصول توريدات جديدة من المشتقات النفطية إلى الموانئ السورية خلال الأيام القليلة الماضية، حيث أشارت مصادر محلية إلى وصول 3 ناقلات محملة بمشتقات النفط والفيول والغاز السائل الدوكما إلى ميناء بانياس خلال الأسبوع الماضي.

وبحسب المصادر فإنه مع وصول كميات المشتقات النفطية إلى مصافي النفط في سوريا ومن ثم توزيع المحروقات والوقود بعد تكرير النفط في المصافي، فإن واقع المحروقات من المتوقع أن يشهد تحسناً تدريجياً في الأيام والأسابيع المقبلة.

ونقلت التقارير عن مصادر رسمية تأكيدها أن الفترة القادمة ستشهدها وصول رسائل الغاز في مدة لا تتجاوز الـ 40 يوماً، بالإضافة إلى وصول رسائل البنزين للسيارات الخاصة في مدة لا تتخطى العشرة أيام وللسيارات العامة في مدة لا تتجاوز الثمانية أيام.

اقرأ أيضاً: “التجارة الداخلية” تنافس السوق السوداء في رفع سعر أسطوانات الغاز المنزلي والصناعي “الفارغة” في سوريا

كما رجحت المصادر أن تشهد أسعار الوقود والمحروقات ومشتقات النفط في السوق السوداء في سوريا انخفاضات متتالية مع توفر مختلف المواد بكميات كبيرة في عموم المحافظات السورية خلال الفترة المقبلة.

وختمت المصادر حديثها مشيرة إلى أن استمرار تراجع أسعار الوقود والمحروقات في سوريا مرتبط بشكل مباشر في استمرار انتظام وصول دفعات جديدة من توريدات المشتقات النفطية إلى الموانئ السورية، بالإضافة إلى اتجاه أسعار النفط في الأسواق العالمية خلال الأسابيع القادمة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: