أخر الأخبار

كم يبلغ راتب مضيفة الطيران في سوريا وما هي شروط التقديم على الوظيفة والمؤهلات المطلوبة؟

كم يبلغ راتب مضيفة الطيران في سوريا وما هي شروط التقديم على الوظيفة والمؤهلات المطلوبة؟

طيف بوست – فريق التحرير

طرأت الكثير من التعديلات على راتب وظيفة مضيفة الطيران في سوريا خلال السنوات القليلة الماضية، فضلاً عن تغييرات كبيرة في سلم رواتب الطيارين المدنيين السوريين، وذلك في ظل استقطاب دول الجوار لعدد كبير من الطيارين السوريين برواتب مغرية.

وبحسب مصادر محلية سورية، فإن راتب مضيفة الطيران في سوريا اليوم يتراوح من 2000 حتى 3500 دولار أمريكي شهرياً، حيث يختلف الراتب بين مؤسسة الخطوط الجوية السورية وشركة أجنحة الشام الخاصة.

كما يختلف الراتب وفقاً لسنوات الخدمة والخبرات والمؤهلات العملية واللغات التي تتحدث بها مضيفة الطيران، حيث أشارت المصادر إلى أن هذه الوظيفة باتت بمثابة الحلم للكثير من الفتيات السوريات.

وأشارت المصادر إلى أن ذلك يتزامن مع وصول راتب الطيار المدني في سوريا إلى نحو 7 أو 8 آلاف دولار أمريكي شهرياً، حيث يعتبر هذا الرقم أقل من الرواتب التي يتقاضاها الطيارون في معظم أنحاء العالم.

ونوهت إلى أن الجهات المعنية تجري دراسة حالياً لرفع رواتب الطيارين ومضيفي الطيران في سوريا، لاسيما في ظل توقعات بتضاعف إيرادات شركات الطيران في سوريا خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد عودة استئناف الرحلات الجوية من سوريا إلى عدة وجهات عربية وإقليمية ودولية، من أهمها دول الخليج العربي.

كما لفتت المصادر إلى وجود دراسة لمضاعفة التعويضات التي يحصل عليها الطيارون وأفراد الركب الطائر، حيث سترتبط التعويضات بعدد ساعات العمل، فضلاً عن عوامل أخرى مثل البقاء في محطات خارجية لفترة طويلة.

وأما بخصوص شروط التقديم على وظيفة مضيفة طيران في سوريا، فأشارت المصادر إلى عدم وجود شروط ثابتة للتقديم، لكن بالمجمل يوجد قواعد عامة وأساسيات مطلوبة سواءً في مؤسسة الخطوط الجوية السورية أو شركة أجنحة الشام الخاصة.

وأفادت أن شركات لطيران بالعموم تهتم بالمواصفات الجسدية للمتقدمين والمتقدمات للعمل في مهنة مضيف أو مضيفة طيران، حيث أن الأعمار يجب أن لا تقل عم 21 سنة، بالإضافة إلى أهمية أن يكون هناك توافق وتناسق بين الطول والوزن.

ونوهت إلى أنه بالنسبة للسيدات المتقدمات إلى وظيفة مضيفة طيران، فإن طولهن يجب أن لا يقل عن 160 سم بالحد الأدنى لدى معظم شركات الطيران حول العالم، بما في ذلك شركات الطيران في سوريا.

اقرأ أيضاً: أسعار تذاكر الطيران وتكلفة السفر من سوريا إلى البرازيل بعد أن أصبحت وجهة الهجرة المفضلة للسوريين

وأما بالنسبة للمؤهلات العملية الواجب توفرها، فإن الشركات لا تشترط أن يكون المتقدم خريج جامعي، لكن كلما كانت المتقدمة أو المتقدم يملك مؤهلاً علمياً أعلى كلما كانت الفرصة أكبر للحصول على الوظيفة.

وختمت المصادر حديثها مشيرة إلى أهمية أن تكون المتقدمة أو المتقدم لوظيفة مضيفي طيران يتحدثون اللغة الإنجيلزية بطلاقة مع القراءة والكتابة بشكل كامل، منوهة أنه كلما كان الشخص يتحدث لغات أكثر كلما زادت الفرصة بالحصول على الوظيفة، فضلاً عن إمكانية أن يكون راتبه أعلى من أقرانه من مضيفي الطيران في ذات الشركة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: