أخر الأخبار

كم يبلغ راتب الطيار المدني في سوريا وما هي المؤهلات المطلوبة وشروط التقديم؟

كم يبلغ راتب الطيار المدني في سوريا وما هي المؤهلات المطلوبة وشروط التقديم؟

طيف بوست – فريق التحرير

تسعى الدول المجاورة لسوريا والعديد من البلدان حول العالم إلى استقطاب الكفاءات السورية في مختلف المجالات، لاسيما في مجال الطيران المدني، حيث يتم عرض مبالغ مالية كبيرة على الطيارين المدنيين السوريين من أجل الالتحاق بشركات طيران عربية وعالمية.

وفي ظل انخفاض رواتب الطيارين السوريين بالمقارنة مع رواتب الطيارين في معظم دول العالم نتيجة الأوضاع الاقتصادية الحالية في سوريا، فقد اضطرت شركة الطيران العاملة في سوريا إلى رفع الرواتب ومضاعفتها في الآونة الأخيرة لتتماشي مع رواتب الطيارين في دول المنطقة.

ووفقاً لمصادر محلية سورية فإن راتب الطيار المدني في سوريا اليوم يتراوح بين 6000 حتى 12000 دولار أمريكي، حيث أن الراتب الثابت يتم تحديده بموجب العديد من العوامل، منها سنوات الخبرة وساعات الطيران وعمر الطيار وأقدميته في مجال الطيران.

وأوضحت المصادر أن راتب الطيار في شركة أجنحة الشام الخاصة أعلى من أجر الطيار الذي يعمل لدى مؤسسة الخطوط الجوية السورية، حيث أن أعلى راتب لطيار في المؤسسة السورية للطيران هو 8500 دولار، بينما أعلى راتب في شركة أجنحة الشام يصل إلى 12 ألف دولار شهرياً.

وأضافت أنه بالرغم من رفع راتب الطيار المدني في سوريا مؤخراً إلا أنه ما يتقاضاه الطيارون المدنيون في سوريا يعتبر من بين أدنى الرواتب التي تمنح للطيارين المدنيين حول العالم.

وبينت أن هناك دراسة لدى المؤسسة السورية للطيران من أجل رفع رواتب الطيارين المدنيين في الفترة المقبلة وجعل رواتبهم تتناسب إلى حد ما مع رواتب الطيارين في دول المنطقة على أقل تقدير.

وأشارت المصادر إلى أن هناك توقعات بأن إيرادات شركة الطيران في سوريا سوف تشهد نهضة كبيرة في النصف الثاني من عام 2024 والسنوات المقبلة، وذلك في ضوء عودة واستئناف الرحلات الجوية بين سوريا والعديد من العواصم العربية والعالمية، لاسيما دول الخليج العربي.

وحول المؤهلات المطلوبة وشروط التقديم من أجل العمل في وظيفة طيار مدني في سوريا، فأشارت المصادر أن الشخص الراغب في الحصول على وظيفة طيار مدني في سوريا عليه أن يخضع لدورات تدريبية لدى مركز التدريب والتأهيل التابع لمؤسسة الطيران السورية في مطار دمشق الدولي.

اقرأ أيضاً: كم يبلغ راتب مضيفة الطيران في سوريا وما هي شروط التقديم على الوظيفة والمؤهلات المطلوبة؟

ويجب أن يكون المتقدم عمره أكثر من ثمانية عشر عاماً، وأن يكون سوري الجنسية وحاصل على مؤهل دراسي أدناه شهادة ثانوية عامة، فضلاً عن وجود كشف طبي جوي من المستوى رقم واحد، بالإضافة إلى إجادة اللغة الإنكليزية.

تجدر الإشارة إلى فرص التوظيف تزداد كلما كان المتقدم يجيد لغات أكثر، بالإضافة إلى أن الشخص الحاصل على شهادة جامعية في مجال هندسة الطيران تكون فرصته مرتفعة للحصول على وظيفة طيار مدني من الدرجة الأولى، حيث يحصل على راتب أعلى من الرواتب التي تمنح للطيارين المدنيين الذين لا يملكون شهادات علمية متخصصة في مجال الطيران.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: