أخر الأخبار

مشرف التصنيف العالمي اعتقد أن الأساتذة نسوا إضافة صفر لرواتبهم.. كم يبلغ أجر الأستاذ الجامعي في سوريا؟

“مشرف التصنيف العالمي اعتقد أن الأساتذة نسوا إضافة صفر لرواتبهم” كم يبلغ أجر الأستاذ الجامعي في سوريا؟

طيف بوست – فريق التحرير

دائماً ما تشير أجور ورواتب الأساتذة الجامعيين إلى مستوى الأجور والرواتب في بلدان العالم، بالإضافة إلى أنها تعتبر من بين المؤشرات المهمة التي تدل على مستوى الوضع المعيشي للسكان بشكل عام، فضلاً عن أنها مؤشر على جودة التدريس في أي بلد.

وبما أن الوضع الاقتصادي في سوريا يتجه عاماً بعد عام نحو الأسوأ، فإنه من الطبيعي أن يكون أجر الأستاذ الجامعي في سوريا في مراتب متدنية على سلم التصنيف العالمي للجامعات، لكن ما يدعو للقلق أن يكون أجر الأستاذ الجامعي السوري في المرتبة الأخيرة على مستوى العالم.

وضمن هذا السياق، أشار مكتب التصنيف في جامعة دمشق إلى أن أجر وراتب الأستاذ الجامعي في سوريا يأتي في المرتبة الأخيرة على مستوى العالم.

وأوضح أن أقرب أجر وراتب للأساتذة الجامعيين هو الراتب الذي يتقاضاه الأساتذة في جامعة يمنية، ومع ذلك فإن الراتب في الجامعة اليمنية يفوق أجر الأساتذة الجامعيين في سوريا بأربعة أضعاف.

ولفت مدير المكتب أنه حين تم إبلاغ مشرف التصنيف العالمي للجامعات بأجور ورواتب الأساتذة الجامعيين السوريين اعتقد أن الأساتذة في جامعة دمشق نسوا إضافة صفر لرواتبهم.

وأضاف أن الجامعة فشلت في تخطي معيارين مهمين ضمن التصنيف الأول، لاسيما عامل رواتب الأساتذة الذي يعتبر من أهم المعيار.

وبحسب تقارير إعلامية فإن جامعة دمشق قد انضمت إلى تصنيف “الراوند” العالمي للجامعات نهاية الشهر الماضي، حيث جاءت في المرتبة رقم 951 على صعيد الجامعات حول العالم.

وتعاني الجامعات السورية من نقص في الكوادر نتيجة تدني مستوى الأجور والرواتب، حيث يفضل الأساتذة الجامعيين السفر إلى خارج البلاد بحثاً عن فرصة عمل أفضل، إذ أن الرواتب في الخارج تكون أكثر بعشرة أضعاف من الراتب الذي يتقاضونه في سوريا.

اقرأ أيضاً: شابة سورية تكتب اسمها بأحرف من ذهب وتحقق إنجاز غير مسبوق في تركيا

ويبلغ راتب الأستاذ الجامعي في سوريا بالجامعات الرسمية نحو 700 ألف ليرة سورية شهرياً، وذلك مع الحوافز والمكافآت وعوائد مالية إضافية تحت بنت طبيعة العمل.

في حين يبلغ راتب الأستاذ الجامعي في الجامعات الخاصة نحو 15 مليون ليرة سورية شهرياً أي ما يعادل نحو 1070 دولار أمريكي بحسب سعر صرف الدولار في السوق السوداء، حيث أن هذا الراتب يمنح للأساتذة في كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة في الجامعات الخاصة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: