أخر الأخبار

كميات كبيرة من مشتقات النفط تصل سوريا وحديث عن انخفاض كبير قادم في أسعار البنزين والمحروقات

كميات كبيرة من مشتقات النفط تصل سوريا وحديث عن انخفاض كبير قادم في أسعار البنزين والمحروقات

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر محلية في سوريا عن وصول توريدات جديدة من المشتقات النفطية إلى الموانئ السورية خلال الساعات القليلة الماضية، حيث نقلت المصادر عن عاملين في مصفاة بانياس تأكيدهم وصول ناقلتين يوم الأحد وناقلتين محملتين بالنفط والفيول والغاز يوم الاثنين.

ولفتت المصادر أن مشتقات النفط لم تصل إلى الموانئ في سوريا منذ قرابة ثلاثة أسابيع، حيث أن الكميات التي وصلت من شأنه أن تحل بعضاً من أزمة المحروقات والمواصلات في البلاد، بالإضافة إلى مساهمتها في استقرار أسعار المشتقات النفطية، لاسيما البنزين.

وحول مصدر التوريدات النفطية الجديدة التي وصلت إلى الموانئ في سوريا، أشارت المصادر إلى أن النفط والفيول والغاز السائل الدوكما يرجح أنها من جهة جديدة بدأت ترسل مشتقات النفط إلى البلاد بعد أن توقفت الدول الصديقة لدمشق بإرسال التوريدات قبل شهرين.

وأضافت أن المعلومات المتداولة داخل مصفاة النفط في بانياس تشير إلى أن مصدر توريدات النفط الجديدة التي وصلت إلى سوريا، هي دول الخليج، لاسيما المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين.

ونوهت المصادر إلى أن وصول الكميات الجديدة إلى الموانئ السورية سينعكس بشكل إيجابي على أسعار البنزين والمحروقات بشكل عام في سوريا في غضون أيام قليلة ريثما يتم تكرير النفط في مصفاتي حمص وبانياس.

ويأتي ذلك في الوقت الذي أكدت فيه وسائل إعلام سورية مستقلة على أن الجهات المعنية في سوريا لا تفصح بشكل رسمي عن مصدر تلك التوريدات التي وصلتها مؤخراً، حيث تلتزم الصمت حيال المسألة رغم سؤال مسؤولين في وزارة النفط عن مصدر التوريدات إلا أن المسؤولين لم يجيبوا على السؤال، واكتفوا بالقول أن كل شي سيتضح في الفترة المقبلة.

ورغم ذلك، فإن المصادر حصلت على معلومات تؤكد أن مصدر النفط من دول الخليج التي تعهدت بتزويد دمشق بالنفط مقابل الابتعاد عن طهران والعودة إلى الحضن العربي.

وقد سجلت أسعار المحروقات والبنزين في سوريا قفزات متتالية خلال الأسابيع القليلة الماضية، حيث لامس سعر لتر بنزين أوكتان 95 حدود الـ 14 ألف ليرة سورية في النشرة الرسمية التي تعلن عنها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك كل أسبوعين.

بينما وصل سعر لتر البنزين في السوق السوداء مؤخراً في بعض المحافظات السورية إلى مستويات الـ 40 ألف ليرة سورية لكل لتر، لاسيما في أسواق حلب ما حولها.

اقرأ أيضاً: آلية تحديد أسعار المحروقات في سوريا وحديث عن زيادة كبيرة قادمة في سعر لتر البنزين في السوق السوداء

وأرجعت الجهات الرسمية سبب عدم استقرار أسعار المحروقات في سوريا إلى ارتفاع أسعار النفط عالمياً بالدرجة الأولى إلى جانب عدم انتظام توريدات مشتقات النفط التي تصل إلى البلاد.

وأكدت الجهات الرسمية في حديث لوسائل إعلام محلية أن استقرار أسعار المشتقات النفطية في سوريا مرتبط بانتظام التوريدات التي تصل إلى الموانئ السورية، مشيرة أن الأسعار غير قابلة للاستقرار إلا في حال انتظام وصول التوريدات.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: