أخر الأخبار

خبراء في مجال الاقتصاد: قيمة الليرة السورية تتخطى عتبة 6 آلاف مقابل الدولار الواحد!

خبراء في مجال الاقتصاد: قيمة الليرة السورية تتخطى عتبة 6 آلاف مقابل الدولار الواحد!

 طيف بوست  – فريق التحرير

تحدث خبراء في مجال الاقتصاد عن القيمة الفعلية لسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي الواحد في الوقت الذي تشهد فيه البلاد ارتفاعاً قياسياً في معدلات التضخم تزامناً مع ارتفاع جنوني وغير مسبوق بأسعار مختلف السلع والمواد في السوق المحلية.

كما أشار خبراء اقتصاديون إلى أن سعر صرف الليرة السورية الحقيقي أعلى بكثير من السعر المتداول حالياً سواءً بالنسبة للسعر الرسمي أو السعر في نشرة السوق السوداء، وذلك عند المقارنة بأسعار الذهب في الأسواق المحلية.

ونوه اقتصاديون إلى أن سعر صرف العملة المحلية يجب أن يكون عند مستويات 6 آلاف ليرة سورية قياساً بسعر مبيع غرام الذهب في السوق السورية، وبالنظر إلى فشـ.ـل السيـ.ـاسـ.ـات النقدية لحـ.ـكـ.ـومة النظـ.ـام في تمـويل العجـ.ـز.

وضمن هذا الإطار، قال المحلل والخبير الاقتصادي “أحمد عزوز” في حديث لصحيفة “المدن” اللبنانية أن القيمة التقديرية لليرة السورية في الوقت الحالي قد تخطت فعلياً الـ 6 آلاف ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد.

وأوضح أن ذلك يأتي بناءً على واقـ.ـع الحـ.ـال الذي يعيشه الاقتـصاد الاجتمـ.ـاعي، وهو ما يمثل زيــ.ـادة بنسبة 80% عن سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار في السـ.ـوق السوداء الذي يبلغ 3955 لكل دولار.

وبيّن الخبير الاقتصادي أن أسعار المواد والسلع وسعر غرام الذهب في الأسواق المحلية، بالإضافة إلى مؤشر السوق الاستهلاكية، فضلاً عن حجم الصادرات، تعد من أبرز العوامل التي تبنى عليها عملية تحديد القيمة الفعلية والحقيقية لعملة أي بلد، وذلك طبعاً بالإضافة إلى حجم الأصول الثابتة والمعروفة.

ولفت “عزوز” إلى أن الجميع يدركون بأن النظـ.ـام السوري يسيطر بشكل كامل على سوق تصريف العملة السوداء، لاسيما بعد الحـ.ـمـ.ـلات الأمـ.ـنية التي بدأها قـ.ـبـ.ـل عـ.ـامين، فضلاً عن القوانين والإجراءات التي تم اتخاذها حول تجـ.ـريـ.ـم تداول وحمل العملات الأجنبية.

وأشار إلى أنه لا يخفى على أحد أيضاً أن النظـ.ـام يتحكم بتسعيرة الذهب المتداول، وذلك من أجل أن يحافظ على ما يُعرف بسوق “دولار الذهب”، مبيناً أنه وعلى الرغم مما سبق فإننا نجده أعلى من قيمته العالمية، وفق قوله.

من جهته، يرى الخبير في الشأن الاقتصادي “يحيى السيد عمر” في حديث للصحيفة بأن تحديد قيمة الليرة السورية فعلياً يعتبر أمر بالغ الصعوبة.

واستدرك بالقول: “رغم صعوبة تحديد قيمة الليرة السورية الفعلية، إلا أن قيمتها بكل تأكيد أدنى من القيمة المتداولة في السوق الموازي”. على حد قوله.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تستقبل شهر نيسان بانخفاض قوي في قيمتها أمام الدولار وارتفاع ملحوظ بأسعار الذهب!

وأوضح “السيد عمر” أن سعر صرف الليرة السورية يتم تداوله في الوقت الحالي عند حدود قريبة من مستويات الـ 4 آلاف ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد، إلا أن قيمتها الفعلية بالتأكيد تصل إلى أكثر من 5 آلاف ليرة سورية للدولار.

وأرجع الخبير الاقتصادي ما سبق إلى عدة أسباب، في مقدمتها وجـ.ـود سيـ.ـاسات نقدية متعـ.ـددة في سوريا، الذي يتزامن مع عدم وجـ.ـود سلطة نقدية مركـ.ـزية، فضلاً عن عدم القـ.ـدرة على تحديد العرض والطلب بشكل فعلي لليرة، إلى جـ.ـانب عدم القـ.ـدرة على تقدير كميـ.ـات الدولار المتـ.ـداول.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: