أخر الأخبار

قناديل البحر تغزو السواحل السورية وطبيب يشرح الإسعافات الأولية عند الإصابة بلسعة قنديل البحر

قناديل البحر تغزو السواحل السورية وطبيب يشرح الإسعافات الأولية عند الإصابة بلسعة قنديل البحر

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر محلية سورية أن أعداد كبيرة من قناديل البحر الرحالة اقتربت خلال الساعات القليلة الماضية من السواحل السورية بعد عبورها السواحل اللبنانية، مشيرة إلى أن بعض الأشخاص من مرتادي الشواطئ في سوريا تعرضوا لإصابات أثناء السباحة.

وأشارت المصادر إلى أن الهيئة العاملة للثروة السمكية والأحياء المائية في المدن الساحلية السورية تقوم بمتابعة حالات الإصابة بلسعة قنديل البحر بعد انتشاره الكبير قرب الشاطئ السوري.

ونوهت إلى أن العديد من المصطافي ومرتادي شواطئ البحر في طرطوس قد لتعرضوا لبعض اللسعات والإصابات وهم يسبحون قرب الشاطئ، حيث يمكن ملاحظة انتشار أعداد كبيرة من قناديل البحر قرب السواحل السورية من خلال رؤية الكثير منها تذوب على الرمال بعد اندفاعها خارج المياه نتيجة الأمواج أو من خلال أشخاص مختصين يقومون بإخراجها ورميها على الرمال.

وحول الإسعافات الأولية عند الإصابة بلسعة قنديل البحر، أشار الطبيب “لؤي سعيد” في حديث لإذاعة “شام إف إم” المحلية، إن بعض الحالات يمكن أن يقوم الناس بعلاجها عن طريق الإسعافات الأولية دون الحاجة لمراجعة المراكز الصحية.

وأوضح أن الإصابة بلسعة قنديل البحر تتدرج ما بين الخفيفة والمتوسطة والشديدة، وذلك حسب حجمها، وكمية الجسيمات السلكية السامة التي أطلقها القنديل وامتصها جلد المصاب، فضلاً عن مدى قرب المصاب من القناديل أو بعده عنه ومدة التعرض للمادة السامة.

ونوه الطبيب إلى أن الإصابات الخفيفة يمكن علاجها عبر الإسعافات الأولية من خلال غمر المنطقة المصابة بمياه البحر المالحة أو بمحلول يحتوي على الخل بنسبة 30 بالمئة لمدة نصف ساعة على أقل تقدير.

وأضاف أن الخطوة التالية تتمثل باستخدام قطعة قماش أو إسفنجة مع ارتداء قفزات سميكة، ومن ثم يقوم الشخص الذي يجري الإسعافات الأولية بمسح المنطقة المصابة من أجل نزع الجسيمات السامة العالقة في الجلد.

ولفت الطبيب أنه عند الانتهاء من تقديم الإسعافات الأولية يجب جمع كافة المواد المستخدمة في كيس ومن ثم وضعه في حفرة لحرقه.

وبيّن أنه في حال كان لدى الشخص المصاب أعراض مثل الغثيان وخفقان القلب أو الاختلاجات، فهنا يجب تطبيق قطعة قماش سميكة مبللة بماء البحر على المنطقة المصابة ونقله إلى أقرب مركز صحي بأسرع وقت ممكن لتتم معالجته هناك.

اقرأ أيضاً: من الصعب رصده.. ظهور قط الرمال النادر في سوريا وخبير في الحياة البرية يقدم تفاصيل مهمة عنه (فيديو)

كما حذر الطبيب من ملامسة قناديل البحر التي توجد على شاطئ البحر إلى جانب تنبيه الأطفال حتى لا يقتربوا منها أو يلمسوها، حيث أن لمسها وهي موجودة على الشاطئ تسبب الأذى ذاته، ناصحاً مرتادي الشواطئ بتجنب السباحة في حال وجود قناديل البحر.

تجدر الإشارة إلى أن قناديل البحر تدافع عن نفسها من أي أخطار خارجية عبر إطلاق جسيمات سلكية عند إحساسها بالتعرض للأذى، حيث يمكن أن يطلق قنديل البحر من الحجم المتوسط حوالي 100 ألف كيس سلكي مجهري لا يمكن رؤيته بالعين المجردة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: