أخر الأخبار

مصدر دبلوماسي أمريكي يتحدث عن قرار استراتيجي مهم اتخذته إدارة بايدن بشأن سوريا

مصدر دبلوماسي أمريكي يتحدث عن قرار استراتيجي مهم اتخذته إدارة بايدن بشأن سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت تقارير صحفية عالمية عن قرار استراتيجي مهم اتخذته إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بشأن المرحلة القادمة في سوريا، لاسيما بما يخص طبيعة التواجد الأمريكي على الأراضي السورية ومهام القوات الأمريكية المنتشرة بعدة قواعد عسكرية في سوريا.

وضمن هذا السياق، أشار الدبلوماسي الأمريكي وسفير أمريكا السابق في العاصمة السورية دمشق “روبرت فورد” إلى أن الإدارة الأمريكية الحالية قررت الإبقاء على التواجد الأمريكي في سوريا خلال المرحلة القادمة.

وأكد أن إدارة “بايدن” مصممة على عدم الانسحاب من سوريا في الفترة الحالية، والبقاء هناك حتى تنفيذ كامل المهمة والحفاظ على المصالح الأمريكية في المنطقة وعدم التخلي عن الحلفاء المحللين في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

ونوه “فورد” في حديث لوكالة “الأناضول” التركية إلى أن الإدارة الأمريكية على الرغم من إدراكها بأن استمرار الشراكة بين أمريكا و”قسد” شمال شرق سوريا لا تعجب الجانب التركي، إلا أنها مستمرة في هذه الشراكة ولا يوجد لديها أي نية لفضها في المدى المنظور.

ولفت إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” ليست بصدد تغيير موقفها بشأن العلاقة التي تربطها مع الشركاء المحليين في سوريا، لأنها ترى بأنها علاقة تخدم المصالح الأمريكية في المنطقة بشكل كبير.

وأفاد الدبلوماسي الأمريكي أن قرار إدارة بايدن في البقاء وعدم الانسحاب من سوريا يأتي بعد أن تلقت الإدارة الأمريكية دعماً سياسياً في مجلس الشيوخ، حيث أيد معظم أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي قرار بقاء القوات الأمريكية وعدم انسحابها من الأراضي السورية.

ووفقاً لمحللين مطلعين على آخر المستجدات المتعلقة بالملف السوري، فإن أهمية حديث “فورد” تأتي كونه يتزامن مع تقارير إعلامية تحدثت عن خطة أمريكية جديدة تحضر لها الإدارة الأمريكية بشأن المرحلة القادمة في سوريا.

وأشار المحللون أن هناك العديد من المؤشرات والعوامل التي تدل على أن أمريكا تخطط لأمر ما في سوريا خلال الأشهر القريبة المقبلة، لاسيما التعزيزات النوعية المرسلة إلى المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

كما نوه المحللون إلى أن أمريكا أرسلت تعزيزات نوعية إلى العديد من قواعدها العسكرية في منطقة الشرق الأوسط في الفترة الماضية، لاسيما القواعد العسكرية في العراق والأردن.

وقد نوهت بعض التقارير في وقت سابق إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تحضر لعملية عسكرية جديدة في المنطقة الشرقية من سوريا، الهدف منها كمرحلة أولى هي وصل مناطق نفوذها في قاعدة التنف بمناطق سيطرة قسد شمال مدينة البوكمال التابعة لمحافظة دير الزور.

اقرأ أيضاً: قواعد اللعبة في سوريا بدأت تتبدل وسط حسابات مختلفة لكافة الأطراف وحديث عن تطور كبير قادم!

تجدر الإشارة إلى أن عدد المواقع التي تتمركز فيها قوات تابعة للتحالف الدولي بقيادة أمريكا في سوريا قد وصل إلى 30 موقعاً في عام 2023.

وهذه المواقع عبارة عن 17 قاعدة عسكرية و 13 نقطة منها نقاط كبيرة ومنها صغيرة، حيث تتوزع تلك المواقع والنقاط في منطقة شمال شرق سوريا، فضلاً عن مواقع ونقاط تقع في المنطقة الجنوبية الشرقية من سوريا، وتحديداً قاعدة “التنف” عند المثلث الحدود بين الأردن والعراق وسوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: