أخر الأخبار

قرارات اقتصادية مهمة مرتقبة.. كم سيصبح دخل الفرد والحد الأدنى للأجور في سوريا؟

“قرارات اقتصادية مهمة مرتقبة” كم سيصبح دخل الفرد والحد الأدنى للأجور في سوريا؟

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر اقتصادية محلية في سوريا حصولها على معلومات جديدة تشير إلى أن هناك قرارات اقتصادية مهمة مرتقبة سيتم اتخاذها خلال الفترة القريبة القادمة، منوهة أن القرارات من شأنها أن تحسن من دخل الفرد في سوريا إلى مستوى مقبول نسبياً.

وضمن هذا السياق، أشار خبير اقتصادي من دمشق في حديث لموقع “طيف بوست” إلى أنه على إطلاع ببعض القرارات التي سيتخذها الفريق الاقتصادي الجديد الذي سيتسلم مهام إدارة ملف الاقتصاد في سوريا خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وأوضح الخبير الذي فضّل عدم الإفصاح عن هويته أن المعلومات التي حصل عليها تبين أن الفريق الاقتصادي الجديد لديه دراسات على الطاولة بشأن تحسين مستوى دخل الفرد في سوريا والواقع المعيشي بشكل عام في البلاد.

وأضاف أن الدراسات تتمحور حول زيادة الرواتب إلى جانب رفع الحد الأدنى للأجور في سوريا بشكل مدروس ودون أن يتزامن ذلك مع ارتفاع كبير في الأسعار تجنباً لتكرار سيناريو زيادة الرواتب في المرات السابقة التي كانت بمجرد صدور قرار الزيادة تتضاعف الأسعار لتصبح الزيادة فارغة من محتواها.

ولفت الخبير أن المقترح الأكثر تداولاً هو متوسط الرواتب والأجور في القطاع العام في سوريا ليتراوح بين 850 حتى مليون ليرة سورية أي ما بين 57 حتى 68 دولار أمريكي.

ونوه إلى أن الحد الأدنى للأجور من المتوقع أن يبلغ في القطاعين العام والخاص 550 ألف ليرة سورية أي حوالي 37 دولار أمريكي بموجب سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية اليوم في السوق السوداء بدمشق.

وأفاد الخبير أن الأرقام الواردة أعلاه من الممكن أن تختلف قليلاً حين اتخاذ قرار الزيادة على الرواتب، حيث أن المقترح التي يتم دراستها حالياً تأخذ بعين الاعتبار كمية الفائض المالي التي يمكن تحقيقها خلال الأشهر القليلة المقبلة، لاسيما في ظل الحديث عن انفراجات اقتصادية كبرى قادمة وافتتاح مشاريع استثمارية ضخمة ونوعية في البلاد.

وأشار إلى أن زيادة كتلة الرواتب والأجور في سوريا ستعتمد على حجم الوفرات المالية سواءً من الاستثمارات والانفتاح الاقتصادي وعودة عجلة الإنتاج إلى الدوران أو من خلال الوفرات المالية التي سيتم تحقيقها من وراء تغيير آلية تقديم الدعم من دعم سلعي إلى دعم نقدي.

اقرأ أيضاً: أدوار اقتصادية جديدة في سوريا وحديث عن مرحلة ستشهد افتتاح استثمارات نوعية قيمتها مليارات الدولارات

تجدر الإشارة إلى أن متوسط الرواتب والأجور في القطاع العام في سوريا يبلغ حالياً مع بداية النصف الثاني من عام 2024 بين 375 و 400 ألف ليرة سورية أي بين 25 و 27 دولار أمريكي.

بينما يبلغ الحد الأدنى للأجور في القطاعين العام والخاص في سوريا في الفترة الحالية 280 ألف ليرة سورية أي أقل من 19 دولار أمريكي بموجب سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية في السوق الموازي اليوم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: