أخر الأخبار

فرصة ذهبية أمام مصرف سوريا المركزي لرفد خزينته بكميات كبيرة من الدولارات

فرصة ذهبية أمام مصرف سوريا المركزي لرفد خزينته بكميات كبيرة من الدولارات

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر اقتصادية سورية عن فرصة ذهبية أمام مصرف سوريا المركزي بإمكانه من خلالها رفد خزينته بكميات كبيرة جداً من الدولارات، وذلك عبر الاستفادة من تمديد توقيف العمل بقرار تصريف المئة دولار على الحدود للسوريين القادمين من الأراضي اللبنانية.

وضمن هذا السياق، نشر الخبير الاقتصادي السوري “جورج حزام” منشوراً على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” تحدث من خلاله عن الطريقة التي من الممكن فيها لمصرف سوريا المركزي أن يحقق فائدة كبيرة ويرفد خزينته بملايين الدولارات.

واستهل الخبير منشوره بالقول: “طالما بأنه تم توقيف العمل بقرار تصريف 100 دولار على الحدود بسعر صرف المركزي 13,600 ليرة سورية الذي هو أقل بحوالي 8 بالمئة عن قيمته الحقيقية بالسوق السوداء، وذلك لمساعدة القادمين من لبنان وعدم تكبيدهم أي خسائر تترتب على فرق التصريف.

وأضاف مشيراً إلى أنه معظم القادمين من لبنان سواءً السوريين أو اللبنانين يملكون نقوداً بالدولار الأمريكي كونها العملة التي يتم تداولها في معظم التعاملات التجارية هناك، ومن الطبيعي أنهم سيقومون بتصريف أموالهم بالدولار في سوريا نظراً لعدم القدرة على التعامل بالدولار في بلدنا، فهنا على مصرف سوريا المركزي التحرك لسحب البساط من تحت مكاتب السوق السوداء.

ونوه الخبير في معرض حديثه أن السوريين أو اللبنانين من الطبيعي أنه سيقومون بالتوجه إلى السوق السوداء لتصريف دولاراتهم نظراً لوجود فرق كبير لا يستهان به بين السعر في تلك السوق وبين سعر التصريف في المكاتب والقنوات الرسمية التي تلتزم بتسعيرة المصر المركزي.

ولفت الخبير أن الفرصة الذهبية هنا أمام مصرف سوريا المركزي هي أن يقوم بتقديم سعر خاص للقادمين بتصريف الدولار بسعر صرف المركزي 13,600 ليرة مضاف لها 8 بالمئة لكل من يقوم بتصريف مبلغ 200 دولار فما فوق.

وأفاد أنه بهذه الطريقة فإن مصرف سوريا المركزي سيجمع ملايين الدولارات وسيرفد خزينته بها بدون إجبار أحد على تصريف الدولار عبر القنوات الرسمية.

اقرأ أيضاً: السوق السوداء في سوريا ترسم قواعد اللعبة وتدخل مصرف سوريا المركزي بدوامة المضاربة.. ما الجديد؟

وبحسب الخبير فإن على المركزي أيضاً أن يسمح لمن يرغب من المستوردين بالاستيراد بدون انتظار الدور بالتمويل بالدولار الرخيص 13,600 ليرة سورية من منصة تمويل المستوردات سيئة السمعة بالمركزي مقابل زيادة 9 بالمئة على سعر صرف الدولار بالمصرف المركزي.

وختم حديثه مشيراً أنه بالطريقة آنفة الذكر فإن الدولار الغالي الذي تم شراؤه بزيادة 8 بالمئة سوف يتم بيعه بربح 1 بالمئة للمستوردين، وهنا يكون القادمون من لبنان والمركزي والمستورد كلهم قد ربحوا بموجب الحل والرؤية التي قدمها الخبير.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: