أخر الأخبار

مزارع سوري ينجح بإدخال فاكهة نادرة لقاموس الزراعة في سوريا سعر كل ثمرة منها آلاف الدولارات (فيديو)

مزارع سوري ينجح بإدخال فاكهة نادرة لقاموس الزراعة في سوريا سعر كل ثمرة منها آلاف الدولارات (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

نجح العديد من المزارعين السوريين خلال السنوات القليلة الماضية بإدخال أنواع نادرة وغريبة من الفاكهة إلى قاموس الزراعة في سوريا، لاسيما الفاكهة الاستوائية التي من المعروف أنها تدر أرباح مالية كبيرة على المزارعين الذين ينجحون بزراعتها نتيجة ارتفاع سعر ثمارها.

ويأتي ذلك في ظل تراجع المردود المالي للزراعات التقليدية بشكل كبير في معظم المناطق السورية، حيث يؤكد مزارعون سوريون أن تكلفة قطاف وجني المحصول في بعض الأحيان يفوق سعر مبيعه في الأسواق، الأمر الذي جعلهم يبحثون عن زراعات جديدة يحققون من خلالها أرباح مالية كبيرة.

وقد وجد العديد من المزارعين السوريين ضالتهم في زراعة بعض أنواع الفاكهة الاستوائية التي تباع الثمرة الواحدة منها بآلاف الدولارات في الأسواق العالمية، حيث أن سعر الكيلو من بعض أنواع الفاكهة تلك يصل إلى أكثر من 10 آلاف دولار، وفي حال كانت الثمرة وزنها 2 كيلو فإ إنها تباع بـ 2000 دولار.

وبحسب تقارير محلية، فإن مزارع سوري ينحدر من ريف محافظة طرطوس قد نجح في زراعة فاكهة نادرة جداً في أرضه لم يسبقه أحد من المزارعين السوريين بإدخالها إلى قاموس الزراعة في سوريا في السابق.

وأوضحت التقارير أن المزارع السوري “محمد عطا الله” نجح في زراعة فاكهة استوائية نادرة تسمى “فاكهة الشيريمويا”، وذلك في أرضه الواقعة في ريف طرطوس، حيث نجح في زراعتها بعد العديد من التجارب استمرت لسنوات عديدة، إذ أن هذه الفاكهة من الصعب أن تنجح زراعتها في مناطق غير المناطق الاستوائية.

وبينت أن المزارع وبعد نجاح زراعة هذا النوع النادر من الفاكهة منذ سنوات قام بتوسيع مشروع زراعتها في الأراضي التي يملكها، مشيرة إلى أنه في الوقت الحالي يحصل على أرباح مالية ضخمة كل موسم نتيجة بيع ثمار هذه الفاكهة وتصديرها خارج البلاد.

اقرأ أيضاً: سيدة سورية تتحدى الظروف بمشروع في حديقة منزلها وتبدع في زراعة فاكهة نادرة لها ثمار باهظة الثمن (فيديو)

وحول الأسباب التي أدت إلى نجاح زراعة فاكهة الشيريمويا في سوريا، أشار المزارع في حديث لوسائل إعلام محلية أن أحد أبرز عوامل نجاحه في زراعة هذا النوع من الفاكهة هو التزامه التام بكافة التعليمات التي شاهدها عبر التسجيلات المصورة والتي تشرح كيفية زراعة هذه الفاكهة بالشكل الأمثل.

وأكد المزارع أن هناك شركات في دول عربية تحجز الموسم منذ بداية العام، حيث يتم تصدير الكميات المتفق عليها إلى تلك الشركات مقابل مبالغ مالية كبيرة.

وحول فوائد ثمار فاكهة الشيريمويا، فأشار المزارع إلى أن ثمارها تتميز بطعم لذيذ جداً ومختلف عن بقية أنواع الفواكه، وهي فاكهة غنية جداً بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن بمختلف أنواعها، إذ أنها تصنف من بين أكثر الثمار التي تحتوي على قيمة غذائية مرتفعة.

وبخصوص مواصفات ثمار فاكهة الشيريمويا، فإن الثمرة شبه مخروطية أو كروية وتكون شبه ملساء، ولون الثمرة أخضر فاتح، وبالنسبة لبذورها فهي قليلة العدد وبنية اللون، بينما يكون اللب مصفر ذو رائحة عطرية وقوام لين وطعم حلو إلى حد كبير.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: