أخر الأخبار

آخر صيحات الاقتصاد السوري “فئات نقدية بقيمة مفاجئة من الليرة السورية” ومعادلة غريبة عجيبة تحكم الأسواق

آخر صيحات الاقتصاد السوري “فئات نقدية بقيمة مفاجئة من الليرة السورية” ومعادلة غريبة عجيبة تحكم الأسواق

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر اقتصادية محلية عن صيحة جديدة من صيحات الاقتصاد السوري في ظل استمرار تراجع القوة الشرائية للعملة المحلية مع استمرار ارتفاع الأسعار على الرغم من بقاء قيمة الليرة السورية ثابتة أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات الأجنبية منذ فترة طويلة نسبياً.

وضمن هذا السياق، كشف خبير اقتصادي من دمشق في حديث لموقع “طيف بوست” عن وجود مقترح جديد على طاولة النقاش لدى مصرف سوريا المركزي والفريق الاقتصادي ينص على إمكانية طرح فئات نقدية جديدة بقيمة مفاجئة من الليرة السورية قبل نهاية العام الجاري.

وأوضح الخبير أن الفئات النقدية التي يتم النقاش حول إمكانية طرحها لن تكون من الفئات التي يتم تداول أنباء عن إمكانية طرحها في الفترة المقبلة، أي أنه لن يتم طرح فئات نقدية من فئات 25 أو 50 أو 100 ليرة سورية كما هو متداول على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

ولفت أن النقاش يدور حول إمكانية طرح فئات من 30 ألف و 60 ألف ليرة سورية، مشيراً أن القيمة تم تحديدها بناءً على كمية الأموال التي سيتم سحبها من التداول من فئتي الـ 500 والـ 1000 ليرة سورية الطبعة القديمة.

وأضاف أن الأوراق النقدية الجديدة من فئة 30 ألف ستتم طباعتها بذات القيمة التي سيتم سحبها من فئة 500 ليرة سورية بطبعتها القديمة، بينما ستطبع الأوراق النقدية من فئة 60 ألف ليرة سورية بذات القيمة التي سيتم سحبها من فئة الـ 1000 ليرة سورية من الطبعة القديمة.

وأشار إلى أن النقاشات تدور حالياً بين مصرف سوريا المركزي وأعضاء الفريق الاقتصادي حول إمكانية اتخاذ قرار حاسم بشأن طرح الفئات النقدية الجديدة، حيث أنه في حال اتخاذ القرار من الممكن طباعة وطرح الفئات الجديدة قبل نهاية العام الجاري.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يتم فيه الحديث عن معادلة غريبة عجيبة تحكم الأسواق في سوريا، حيث أنه رغم استقرار سعر صرف الدولار في البلاد، إلا أن الأسعار لا تزال تحلق عالياً ولا يوجد أي توازن في سعر المواد مع سعر الصرف الحالي.

وأشارت تقارير اقتصادية إلى أن مختلف أسعار المواد في البلاد غير منطقية، حيث ترتفع الأسعار بشكل شبه يومي رغم عدم وجود أي تغيرات في سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية لا في النشرات الرسمية ولا حتى في تعاملات السوق السوداء.

اقرأ أيضاً: سوريا تشهد أسوأ مرحلة اقتصادية في تاريخها وخبير يكشف لأول مرة تفاصيل مهمة حول الفريق الاقتصادي

ويأتي ذلك في الوقت الذي وصل فيه سعر صرف الدولار في دمشق في السوق السوداء اليوم صباحاً إلى مستويات الـ 14750 ليرة سورية لكل دولار.

بينما سجل سعر الصرف في بعض المناطق السورية أرقاماً عند حدود الـ 14600 ليرة سورية للدولار الواحد، الأمر الذي يدل على أن سعر الصرف لا يزال مستقراً ويتحسن باستمرار.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: