أخر الأخبار

عودة الطيران العربي إلى سوريا تغير قواعد اللعبة في المنطقة وتشعل المنافسة على كميات كبيرة من الدولار

عودة الطيران العربي إلى سوريا تغير قواعد اللعبة في المنطقة وتشعل المنافسة على كميات كبيرة من الدولار

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر إعلامية عربية أن قرار عودة الطيران العربي إلى سوريا الذي تم اتخاذه خلال الأيام القليلة الماضية من شأنه أن يغير قواعد اللعبة في المنطقة بشكل كامل في الفترة القادمة، مشيرة أن القرار سيشعل المنافسة بقوة على كميات كبيرة من الدولار.

وأوضحت المصادر عودة الطيران العربي إلى الأجواء السورية سيربك الحسابات في مطار بيروت بعد أن اكتسب هذا المطار مكانة استراتيجية في المنطقة في ضوء توجيه الرحلات الجوية التي كانت تحط في المطارات السورية إليها طيلة الـ 12 سنة الماضية.

وبينت أن كميات كبيرة من الدولار ستذهب إلى سوريا بعد أن كانت تصب في الخزينة العامة اللبنانية، حيث كانت لبنان تحصل على أموال ضخمة نتيجة تحول خدمات النقل والشحن إليها، فضلاً عن اعتماد مطار بيروت كنقطة ترانزيت رئيسية للسوريين القادمين إلى بلادهم.

وأشارت وسائل إعلام لبنانية أن عودة الطيران العربي إلى سوريا وتحليق الطائرات العربية في الأجواء السورية سيؤثر بشكل مباشر على الإيرادات التي كانت تحصل عليها لبنان من خلال الحركة في مطار بيروت.

ونقلت وسائل الإعلام اللبنانية عن مصادر رسمية سورية تأكيدها أن لبنان ستخسر مبالغ مالية كبيرة تقدر بملايين الدولارات، متوقعة أن يتخطى حجم الخسائر الـ 40 بالمئة بعد قرار عودة الطيران العربي للتحليق في الأجواء السورية.

وأضافت أنه من المرتقب أن يشهد مطار بيروت الدولي انخفاض كبير في حركة الرحلات والركاب المتجهين إلى سوريا، حيث ستعود الرحلات الجوية المباشرة إلى المطارات السورية، إذ لم تعد هناك حاجة للعبور من لبنان إلى الأراضي السورية.

وبحسب المصادر، فإن شركات الطيران اللبنانية ستواجه منافسة أكبر مع شركات الطيران في سوريا، الأمر الذي يجعلها مضطرة لتعديل أسعار تذاكر الطيران وتحسين جودة الخدمات لمواكبة الشركات العربية التي ستعود إلى العمل في سوريا.

ولفتت أن عودة الطيران العربي إلى الأجواء السورية من شأنه أن يؤثر بشكل مباشر على قطاع السياحة في لبنان، حيث من المرجح أن تتراجع حجوزات الفنادق في بيروت بعد أن كان الكثير من السياح يمرون عبر بيروت في طريقهم إلى الأراضي السورية، لكن معظمهم الآن سيفضلون السفر المباشر إلى سوريا.

اقرأ أيضاً: عودة رحلات الطيران الداخلية بين المدن السورية قريباً.. كم تبلغ أسعار تذاكر الطيران الداخلي في سوريا؟

ورجحت مصادر إعلامية أن تتغير قواعد اللعبة في المنطقة خلال الفترة المقبلة في ظل عودة الطيران العربي إلى أجواء سوريا إلى جانب عقود الاستثمار والإعمار والتنمية التي تم يتم العمل على إبرامها مع شركات عربية ومستثمرين من دول الخليج.

وأفادت أن العديد من المشاريع الاستثمارية الضخمة سواءً في قطاع الطيران أو القطاعات الحيوية الأخرى في سوريا سيتم الإعلان عنها بشكل رسمي خلال الفترة القريبة المقبلة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: