أخر الأخبار

على الرغم من فشله.. “عرنوس” يتابع مهامه رئيساً للوزراء في سوريا بتكليف من “الأسد”.. موالون يعلقون!

على الرغم من فشله.. “عرنوس” يتابع مهامه رئيساً للوزراء في سوريا بتكليف من “الأسد”.. موالون يعلقون!

طيف بوست – فريق التحرير

أصدر رأس النظام السوري “بشار الأسد”، اليوم الأحد 1 آب/ أغسطس 2021، مرسوماً ينص على إعـ.ـادة تكليف رئيس مجلـ.ـس الوزراء في حكـ.ـومة تسيير الأعمال الحالية “حسين عرنوس” بتشكـ.ـيل حكـ.ـومة جديدة لدى نظـ.ـام الأسد.

وجاء ذلك في المرسوم رقم 206 للعـ.ـام 2021 القـ.ـاضي “بتكـ.ـليف “عرنوس” بتشـ.ـكيل الوزارة في الجمـ.ـهورية العربية السـ.ورية”، وفقا لما أوردته صفحة الرئـ.ـاسة التابعة للنظــ.ـام عبر صفحتها الرسمية.

ويشغل “عرنوس” منصـ.ـب رئيس مجلس الوزراء في سوريا منذ شهر يونيو/حَزِيران عـ.ـام 2020، خلـ.ـفاً لرئيس الوزراء السـ.ـابق “عماد خميس”.

وخلال فترة ترأس “عرنوس” للحكـ.ـومة التي يراها الشـ.ـارع السـ.ـوري لم تأتي بجديد ولكنها أثبتت فشـ.ـلها، مرر “الأسد” ثلاثة من القـ.ـرارات الاقتصادية، جـ.ـلّها عن رفـ.ـع الأسعار، مستغـ.ـلاً وجـ.ـودها كحكـ.ـومة تسيير أعمال، وموهـ.ـماً الشعـ.ـب أنّها صـ.ـدرت من قبل “عرنوس”.

وقد أثـ.ـار قرار إعادة تكـ.ـليف “عرنوس” بتشكيل الحكـ.ـومة الجديدة ردود فعل متبـ.ـاينة، وجاء في أغـ.ـلب تعليقات المـ.ـوالين للنظـ.ـام عبر صفحة الرئـ.ـاسة تسـ.ـاؤلات عديدة تتمثل في قولهم، لم يبقى سوى “عرنوس”؟ وأخرى هـ.ـجـ.ـومية على الشخصية الأكثر جدلاً بعد وزير التمـ.ـوين والكهـ.ـرباء لدى نظـ.ـام الأسد.

وكان أصدر رأس النظام مـ.ـرسوم تشريـ.ـعي بتاريخ 11 يونيو/ حزيران من العـ.ـام الماضي، يقـ.ـضي بتكـ.ـليف “حسين عرنوس” بمهـ.ـام رئيس مجلس الوزراء.

وكان الاتحـ.ـاد الأوروبي قد وضـ.ـع اسم “عرنوس” ضمن قائمة العقـ.ـوبات والممنـ.ـوعين من السفر إليها عـ.ـام 2014 وكان حينها يشغـ.ـل وزير الاشغـ.ـال العـ.ـامة.

وفي 25 آب/ أغسطس من عام 2020  أصدر رأس النظـ.ـام مرسوماً آخر يقـ.ـضي بتكـ.ـليف “حسين عرنوس” بتشكيل الحكـ.ـومة التابعة للنظام بعد أيام على حديث مـ.ـصادر إعلامية حينها عن نية النظام بتسمية “عرنوس” رئيساً للوزراء ضمن إجراء تغـ.ـيرات شـ.ـكلية مع بقاء الحقـ.ـائب الوزارية السيـ.ـادية دون أي تعديلات.

وكانت تشكلت حكـ.ـومة “حسين عرنوس” في 30 آب 2020 بموجـ.ـب المرسوم رقم 221 لعام 2020، وأدى اليمين الدستـ.ـورية في الثاني من أيلول، وكانت تعد الحكـ.ـومة هي الوزارة السابعة في عهد “بشار الأسد” التي بدل خلالها الوجوه فحسب مع بقـ.ـاء حقـ.ـائب وزارية لا يشمـ.ـلها أي تغيير.

اقرأ أيضاً: عبد الحكيم قطيفان ينتقد دريد لحام ويصف حديثه عن الوطنية بـ”المقـ.ـرف”!

“عرنوس” من مواليد محافظة إدلب عام 1953، تخرج من كـ.ـلية الهندسة المدنية في جـ.ـامعة حلب عام 1987، وتسلم رئـ.ـاسة فرع نقابة المهندسين بإدلب 1989-1994،  ومدير الشـ.ـركة العامة للطـ.ـرق بين عامي 1992 و2002،  ومعـ.ـاون وزير المـ.ـواصلات من 2002 إلى 2004 ومدير عام المؤسسة العـ.ـامة للمواصلات الطـ.ـرقية منذ عام 2004 حتى 2009.

وعيّن محـ.ـافظاً لدير الزور منذ عام 2009 حتى 2011، ومحـ.ـافظاً للقنيطرة عام 2011، ووزيراً للأشغـ.ـال العـ.ـامة منذ عام 2013 وحتى 2016، ووزيراً للأشغـ.ـال العامة والإسكان من 2016 وحتى 2018 وعضواً في القيـ.ـادة المركـ.ـزية لحزب البعث العربي الاشتـ.ـراكي منذ عام 2013 ووزيراً للمـ.ـوارد المـ.ـائية منذ عام 2018.

وكان آخر منصب أسند لـ”عرنوس” هو تسميته من قبل “بشار الأسد” رئيساً لمجلس الوزراء من تاريخ 25 آب عام 2020 وحتى 1 آب 2021، ليتم إعادة تكليفه صباح هذا اليوم بمرسوم رئاسي جديد على الرغم من فشـ.ـله في مهامه، وفقاً لآراء معظم الموالين للنظام.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: