أخر الأخبار

لافروف يتحدث عن عرض روسي جديد مقدم لإسرائيل بشأن الملف السوري!

لافروف يتحدث عن عرض روسي جديد مقدم لإسرائيل بشأن الملف السوري!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” عن عرض روسي جديد مقدم للجانب الإسرائيلي بشأن الملف السوري ونظام الأسد.

وقال “لافروف” خلال المؤتمر الصحفي السنوي في العاصمة الروسية موسكو مساء الأمس، إن بلاده اقترحت على إسرائيل أن يكون هناك تبادل للمعلومات بينهما بما يتعلق بالأوضاع الميدانية في سوريا.

وأوضح الوزير الروسي أن المقترح الجديد يتمثل بتبادل معلومات تراها تل أبيب تشكل تهـ.ـديداً لأمنها انطلاقاً من الأراضي السورية.

وأكد في معرض حديثه أن روسيا لن تسمح لأي جهة كانت أن تستخدم الأراضي السورية ضد إسرائيل في أي حال من الأحوال.

ولفت أن على تل أبيب تزويد القيادة الروسية بالمعلومات اللازمة في حال اضـ.ـطرت للرد على أي تهــ.ـديد أمني قادم من سوريا، مشيراً أن بلاده ستقوم بالتعامل مباشرة مع المخـ.ـاوف الإسرائيلية.

وشدد “لافروف” أن العديد من الدول تريد أن تتحول سوريا إلى ساحة مواجــ.ـهة بين إيران وإسرائيل، موضحاً أن روسيا تحاول أن لا يحدث ذلك.

ويعتبر حديث “لافروف” علنياً عن وجود عرض روسي مقدم لإسرائيل بخصوص سوريا، هو الأول، حيث لم يسبق أن تحدثت روسيا بشكل علني عن مقترحات مقدمة من قبلها لتل أبيب بشأن الوضع الميداني في سوريا، وذلك رغم العديد من التقارير الصحفية التي تناولت هذا الموضوع.

وتأتي أهمية العرض الروسي الجديد المقدم لإسرائيل بشأن الملف السوري كونه تزامن مع نفي نظام الأسد وجود أي اجتماعات بين مسؤولين تابعين للنظام مع وفد أمني إسرائيلي بحسب أخبار تناقلتها عدة وسائل إعلام محلية وعربية.

وكان من اللافت أيضاً حذف قناة “روسيا اليوم” لخبر ينفي وجود لقاءات بين النظام السوري وإسرائيل برعاية روسية بعد ساعات قليلة من نشره على موقع القناة الرسمي.

وربط العديد من المحللين تصريحات “لافروف” وسحب موقع القناة الروسية لخبر نفي وجود مفاوضات مباشرة بين نظام الأسد وإسرائيل بالمساعي التي تقودها موسكو لتعويم “الأسد”
عبر بوابة انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا بعد أخذ الضوء الأخضر من تل أبيب.

اقرأ أيضاً: الملف السوري أمام مرحلة جديدة حاسمة ترسم ملامحها تحولات سياسية كبرى شهدها العالم مع بداية عام 2021

وكانت عدة وسائل إعلام عربية ومحلية من أهمها صحيفة “الشرق الأوسط” قد تحدثت عن لقاء جرى مؤخراً في قاعدة “حميميم” الروسية قرب اللاذقية بين نظام الأسد ومسؤولين أمنيين إسرائيليين وروس.

وأشارت إلى أن الطرفان قد ناقشا ضمن الاجتماع عدة نقاط أساسية تتعلق بالأوضاع الميدانية على الأراضي السورية.

وكشفت أن الجانب الإسرائيلي قد طالب نظام الأسد بالعمل على إخراج القوات الإيرانية وحزب الله اللبناني من سوريا قبل الحديث عن أي عملية تفاوضية.

اقرأ أيضاً: بحضور استخباراتي روسي.. اجتماع بين بشار الأسد ومسؤول أمني إسرائيلي في اللاذقية.. هذه تفاصيله!

وبحسب مركز “جسور” للدراسات فإن وفد النظام السوري طلب خلال اللقاء من الوفد الإسرائيلي أن تسهل إسرائيل عملية بقاء “بشار الأسد” على رأس السلطة في المرحلة القادمة.

كما طالب نظام الأسد الجانب الإسرائيلي بتسهيل عملية عودته إلى الجامعة العربية، فضلاً عن مساعدته مالياً في مسألة سداد الديون المترتبة عليه لصالح إيران الأمر الذي سيسمح له بإنهاء التواجد الإيراني في سوريا وتنفيذ المطالب الإسرائيلية المتعلقة بهذا الشأن.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: