أخر الأخبار

شرس وسريع الانتشار.. ظهور نوع نادر من الطيور في سوريا والمنطقة وخبراء يدقون ناقوس الخطر (فيديو)

“شرس وسريع الانتشار” ظهور نوع نادر من الطيور في سوريا والمنطقة وخبراء يدقون ناقوس الخطر (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

أكد خبراء في مجال الحياة البرية وعلم البيئة على ظهور نوع نادر من الطيور بدأ ينتشر مؤخراً في سوريا وعدة بلدان في منطقتنا العربية خلال الفترة الأخيرة، حيث دق الخبراء ناقوس الخطر نظراً لشراسة وسرعة انتشار وتكاثر هذا الطائر وتأثيراته السلبية على التوازن البيئي في المنطقة.

وأشار الخبراء أن رصد تواجد هذا الطائر في سوريا ولبنان والأردن ومصر يدعو للقلق نظراً لإمكانية انتشاره في معظم البلدان العربية في وقت لاحق، حيث أن هذا الطائر معروف أنه ينتشر ويتكاثر بسرعة كبيرة ومن الصعب مكافحته في حال انتشر بشكل أوسع.

وأوضح الخبراء أن هذا الطائر، هو “طائر المينة الهندية” الذي يصنف من بين الطيور الخطيرة، حيث تم تصنيفه عالمياً من بين أكثر ثلاثة طيور من ناحية الأضرار التي يسببها للأنظمة البيئية في البلدان التي ينتشر فيها.

ولفتوا أن هذا الطائر ينتمي إلى فصيلة الزرازير، وهو واسع الانتشار في منطقة جنوب شرق آسيا، لكنه جاء إلى المنطقة العربية في بادئ الأمر كنوع من طيور الزينة، حيث لم يدرك من جلبه في البداية مدى خطورته.

وأضافوا أن الأمر الذي ساهم في انتشاره خلال السنوات القليلة الماضية في البلدان العربية، لاسيما في سوريا ومنطقة بلاد الشام ومصر، هو أن الناس أعجبوا به حين شاهدوه كطائر غريب وغير مألوف، فأخذوا يقتنوه في بيوتهم داخل أقفاص نظراً لصوته الجميل وألوانه الزاهية.

وبين الخبراء أن الناس عند التوجه إلى شراء هذا الطائر كنوع من أنواع طيور الزينة ذات الصوت الجميل والمظهر المميز، لم يدركوا أن مخاطر هذا الطائر أكبر من المهارات الصوتية وجمال المنظر الذي يمتلكه.

ونوهوا أن من أبرز مخاطر انتشار هذا النوع من الطيور في بيئة معينة أو بلد معين، هو الإخلال بالتوازن البيئي في تلك البيئة أو البلد، نظراً لأنها يتغذى على الطيور الأخرى ويخرب أعشاشها، بالإضافة إلى أنه يسبب أضرار كبيرة للمحاصيل الزراعية، حيث يصنف بأنه إحدى الآفات الزراعية التي تعمل المنظمات العالمية على مكافحة انتشارها.

وبحسب الخبراء فإن طائر المينة الهندية يشكل خطر حقيقي على التنوع البيلوجي والزراعي، ويضر كثيراً المصالح الإنسانية في المكان الذي ينتشر فيه نتيجة سلوكه السلبي تجاه الطيور المحلية وغيرها من المحاصيل الزراعية.

اقرأ أيضاً: من الصعب رصده.. ظهور قط الرمال النادر في سوريا وخبير في الحياة البرية يقدم تفاصيل مهمة عنه (فيديو)

وأشاروا إلى أن هذا النوع من الطيور يتغذى بطريقة جائرة على ثمار الفاكهة والأشجار في المنطقة الذي ينتشر فيها، فضلاً عن أنه من الطيور أحادية التزاوج، أي أنه يستقر في ذات المنطقة طيلة عمره، الأمر الذي يجعله قادراً على تحديد مواقع الطيور وأعشاشها والمناطق التي تنمو فيها ثمار الفاكهة والأشجار.

ونوه الخبراء إلى أن الكثير من البلدان التي ينتشر فيها هذا الطائر حول العالم باتت اليوم تدفع مبالغ مالية تصل إلى ملايين الدولارات من أجل مكافحة انتشاره والتخلص منه، وذلك نظراً لما يشكله من خطورة مباشرة على التوازن البيئي والمحاصيل الزراعية والحياة البرية في مكان انتشاره.

وختم خبراء الحياة البرية وعلم البيئة حديثهم عن خطورة انتشار هذا الطائر في المنطقة العربية بالتأكيد على أهمية قيام الجهات المعنية والرسمية في المنطقة بالبحث عن تجمعات هذا الطائر وتحديد الأماكن التي ينتشر فيها، وذلك من أجل العمل على مكافحة انتشاره بشكل أوسع وتقليل تكاثره.

كما أكد الخبراء على ضرورة أن يبلغ السكان في المناطق التي ينتشر فيها هذا الطائر عن أماكن ظهوره ورصده، الأمر الذي من شأنه أن يساعد الجهات المعنية بمكافحة انتشاره وتأثيراته السلبية بشكل أسرع.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: