أخر الأخبار

ظهور سمكة غريبة في سوريا تنتج مادة أغلى من الذهب يصل سعرها لـ 35 ألف دولار (فيديو)

ظهور سمكة غريبة في سوريا تنتج مادة أغلى من الذهب يصل سعرها لـ 35 ألف دولار (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

وثّق صياد سوري ظهور سمكة غربية في سوريا للمرة الأولى في مياه نهر الفرات بالمنطقة الشرقية من البلاد، حيث أظهر مقطع فيديو متداول على منصات ومواقع التواصل الاجتماعي الصياد وهو يحمل السمكة الغريبة متسائلاً عن نوعها نظراً لأنه لم يراها من قبل.

وأشار الصياد في المقطع المتداول على نطاق واسع إلى أنه طيلة عمله في مهنة الصيد منذ عقود من الزمن لم يشاهد مثل هذه السمكة في مياه نهر الفرات، منوهاً أن وزنها يصل إلى نصف كيلو غرام.

وبعد أن انتشر مقطع الفيديو بشكل كبير وتداوله السوريون عبر حساباتهم شاهدوه خبراء في مجال البيئة، حيث شرحوا للناس معلومات تفصيلية هو هذا النوع من الأسماك.

وذكر الخبراء أن السمكة الغريبة التي ظهرت في مياه نهر الفرات هي سمكة “الحفش الروسي”، منوهين أنها جاءت إلى سوريا عبر تركيا، مشيرين أن الخبراء في العراق قد وثّقوا وجدوها في نهر الفرات قبل أعوام، لذلك كان من المتوقع أن يتم رصدها في مياه الفرات السورية.

وبيّن الخبراء أن سمكة الحفش تصنف على أنها نوع نادر من الأسماك ينتج مادة “الكـ.ـافيار” باهظة الثمن التي يصل سعرها إلى نحو 35 ألف دولار، حيث أن الطلب مرتفع عليها عالمياً بشكل كبير، نظراً لأنها مادة محظور بيعها، كما أن هذه السمكة لا يسمح في معظم دول العالم باصطيادها بموجب اتفاقيات موقعة بين الدول، بما في ذلك سوريا التي وقعت على الاتفاقية.

وبحسب الخبراء، فإن هذه السمكة تعيش عادةً في مياه البحر الأسود وبحر آزروف وبحر قزوين، حيث أن المادة التي تنتجها يطلق عليها اسم “اللولو الأسود” نظراً لارتفاع ثمنها.

ويبلغ طول السمكة أكثر من مترين ويصل وزرنها في بعض الأحيان إلى مئة كغ، إذ تفضل سمكة الحفش أن تعيش في المياه المالحة ولا تفضل العيش في مياه الأنهار العذبة، لكن هناك نوع هجين منها يمكن أن يعيش في مياه الأنهار، وهو النوع الذي ظهر في مياه الفرات السورية.

اقرأ أيضاً: شرس وسريع الانتشار.. ظهور نوع نادر من الطيور في سوريا والمنطقة وخبراء يدقون ناقوس الخطر (فيديو)

ورجح الخبراء أن يتكاثر هذا النوع من الأسماك بشكل أكبر، وأن يستمر بالظهور في مياه نهر الفرات في سوريا خلال السنوات المقبلة.

كما أشاروا إلى أن القوانين المحلية في سوريا تمنع صيد هذا النوع من الأسماك، لكن المناطق التي ظهرت فيها السمكة لا تشرف عليها دمشق، الأمر الذي يجعل الصيادين في تلك المنطقة قادرين على صيدها والمتاجرة بالمادة التي تنتجها دون التعرض للمساءلة.

وتصنف سلالة سمكة الحفش بين السلالات القديمة جداً، حيث تشير الدارسات إلى أنها هذا النوع من الأسماك تعايش مع الديناصورات في العصور الأولى.

ويعود تاريخ سمكة الحفش إلى نحو 200 مليون سنة على الأقل، وتعد من الكائنات النادرة جداً التي بقيت موجودة منذ العصور الأولى حتى يومنا هذا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: