أخر الأخبار

ظاهرة فلكية نادرة الحدوث تجمع 5 كواكب مع القمر ويمكن رؤيتها بالعين المجردة (فيديو)

ظاهرة فلكية نادرة الحدوث تجمع 5 كواكب مع القمر ويمكن رؤيتها بالعين المجردة (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يشهد العالم خلال الأيام القليلة المقبلة ظاهرة فلكية نادرة الحدوث وفريدة من نوعها تجتمع فيها 5 كواكب مع القمر، ويسميها علماء الفلك بظاهرة اصطاف الكواكب مع القمر، لكن أهم ما يميز هذه الظاهرة النادرة هو قدرة البشر على رؤيتها بأعينهم المجردة دون الحاجة للأجهزة.

وبحسب علماء الفلك فإنه اعتباراً من يوم الجمعة القادم أي بتاريخ 31 مارس/ آذار الجاري سيصبح بإمكان أي شخص متابعة ظاهرة فلكية نادرة وصورة سماوية مذهلة تصطف فيها 5 كواكب تحت القمر.

وأشار العلماء إلى أن هذا الحدث يسمى المحاذاة أو موكب الكواكب، حيث ستكتمل المحاذاة بعد أيام وتستمر لمدة أسبوعين، ولا يحتاج الإنسان إلا لعينه المجردة فقط لرؤيتها بوضوح دون الحاجة لاستخدام التليسكوبات أو نما شابه.

وستشمل ظاهرة موكب الكواكب اصطفاف كل من الكواكب تحت القمر التالية: “عطارد”، و”الزهرة”، و”المريخ”، و”المشتري”، و”أورانوس”.

وحول أفضل توقيت لرؤية الظاهرة بشكل واضح، أشار العلماء إلى أن العرض سيكون مرئياً بشكل كبير يوم الجمعة المقبل.

وأكد علماء الفلك أن ظاهرة الاصطفاف هذه أو محاذاة 5 كواكب مع القمر لا تحدث بشكل متكرر كل سنة، مشيرين أنها تحدث كل بضعة أعوام فقط.

وأوضح العلماء أن الظاهرة ستكون مرئية حتى في المناطق الحضرية ذات التلـ.ـوث الضوئي الكبير، منوهين أن الظاهرة يمكن رصدها سواءً في النصف الشمالي أو الجنوبي من الكرة الأرضية.

ونصح الخبراء الناس الذين يريدون رؤية الظاهرة بوضوح أكبر أن يتوجهوا إلى مكان يتمتع بإطلالة جيدة على الأفق الغربي بعد غروب الشمس مباشرةً.

وأضافوا أن أفضل لحظات لرؤية هذه الظاهرة ستكون بعد غروب شمس يوم الجمعة حين تكون خطـ.ـوط غروب الشمس الملونة لا تـ.ـزال موجودة وتتحول إلى اللـ.ـون الأزرق الـ.ـداكـ.ـن وليس الأسـ.ـود.

اقرأ أيضاً: دولة عربية يسمونها “مغارة علي بابا” وتختزن احتياطات هائلة من الذهب والكنوز.. تعرف عليها (فيديو)

وبحسب العلماء فإن أسهل كوكب يمكن رؤيته يوم الجمعة بوضوح شديد، هو كوكب الزهرة، الذي يشار إليه غالباً ويطلق عليه اسم “نجم المساء” نظراً لأنه ألمع جسم يوجد في السماء ليلاً بجوار القمر.

كما سيظهر كوكب أورانوس إلى جوار كوكب الزهرة، وذلك رغم صعوبة مشاهدة في الأحوال العادية من دون تلسكوب كونه بعيد.

ووفقاً للعلماء فإن تحت كوكب الزهرة وأورانوس سيكون كوكب المشتري ومن ثم كوكب عطارد يحــ.ـومـ.ـان فوق الأفق مباشرةً.

في حين سيظهر المريخ على خط مستقيم من كواكب الزهرة والمشتري وعطارد والزهرة وأورانوس والقمر، ويمكن تميزه من لونه البرتقالي، بينما ستظهر جميع الكـ.ـواكـ.ـب مثل اللؤلؤ على قـ.ـلادة عبر سماء اللـ.ـيل.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: